آخر التطورات: بريطانيا توافق على استخدام لقاح شركة فايزر ضد كورونا

التقرير به أخبار من الإمارات، السعودية، مصر، الولايات المتحدة والصين

  
صورة يظهر فيها شعار شركة فايزر الأمريكية، نوفمبر 2020، رويترز

صورة يظهر فيها شعار شركة فايزر الأمريكية، نوفمبر 2020، رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

بريطانيا

ذكرت تقارير صحفية عالمية اليوم، أن بريطانيا أعطت الضوء الأخضر للقاح شركة فايزر الأمريكية ضد فيروس كورونا ليتم استخدامه على المواطنين على أن يتم تحديد الأولوية للفئات التي ستتلقى العلاج الأسبوع المقبل.

وكانت كل من شركتي فايزر وشريكتها في تطوير نفس اللقاح الألمانية بيونتيك قدمتا مؤخرا طلب للاتحاد الأوروبي للحصول على ترخيص لبدء ترويج لقاح كورونا.

وأعلنت الشركتان منتصف شهر نوفمبر الماضي اكتمال الجزء الخاص بمعرفة مدى فعالية تجربة لقاح كورونا والتي أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 95%، وفق نفس التقارير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: أي الدول أمنت جرعاتها من لقاح شركة فايزر لفيروس كورونا؟

النفط

- واصلت أسعار النفط خسائرها لجلسة ثانية يوم أمس الثلاثاء بعد أن قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من خارج المنظمة ضمن ما يعرف عالميا باسم "أوبك+" تأجيل اجتماع رسمي للبت في زيادة الإنتاج بدءا من شهر يناير المقبل، وفق تقرير نشرته سي إن بي سي عربية.

وذكرت بعض التقارير الصحفية العالمية اليوم، أن تأجيل الاجتماع جاء بسبب وجود خلافات بين الدول المنتجة للنفط حيال سياستها الإنتاجية بالفترة المقبلة.

وختم خام برنت وهو نوع من النفط الخام ويستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم جلسة أمس منخفضا بواقع 46 سنت بما يعادل 1% عند 47.42 دولار للبرميل، بحسب التقرير.

وأرجأت أوبك+ التي تضم العديد من الدول ومنها السعودية ووروسيا محادثات كانت مقررة أمس الثلاثاء لتحديد سياسة إنتاج العام المقبل إلى يوم غد الخميس، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

الإمارات

- قال تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) مساء أمس الثلاثاء، إن تجارة دبي الخارجية غير النفطية شهدت نمو كبير حيث تضاعفت قيمتها نحو 10 مرات ما بين العام 2000 والعام 2019، مرتفعة من 143 مليار درهم إماراتي (38.9 مليار دولار) عام 2000 لتصل في العام 2019 إلى 1.4 تريليون درهم (381.2 مليار دولار).

وبلغت قيمة تجارة دبي الخارجية في النصف الأول من العام الحالي نحو 551 مليار درهم (150 مليار دولار).

- أشار مصرف الإمارات المركزي إلى ارتفاع إجمالي القروض والتمويلات المصرفية الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة في البلاد إلى حوالي 92.6 مليار درهم إماراتي (25.2 مليار دولار) بنهاية شهر سبتمبر الماضي بزيادة على أساس سنوي بنسبة 9.1% مقارنة بنحو 84.9 مليار درهم (23.1 مليار دولار) بنهاية شهر سبتمبر من العام 2019، وفق تقرير نشرته صحيفة البيان الإماراتية أمس.

للمزيد من تغطيات عربي حول الإمارات: الإمارات: لا خطط لرفع نسبة ضريبة القيمة المضافة

السعودية

- ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأن رفع القيود المفروضة بسبب تداعيات فيروس كورونا على مغادرة المواطنين المملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق.

وكانت السلطات المحلية قالت في وقت سابق إن رفع القيود على مغادرة المواطنين المملكة والعودة إليها، والسماح بفتح المنافذ لعبور جميع وسائل النقل سيتم بعد حلول تاريخ 1 يناير من العام 2021.

ولم يذكر تقرير "واس" المزيد من التفاصيل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

مصر

- سجلت إيرادات قناة السويس المصرية ارتفاع في شهر نوفمبر الماضي لتصل إلى 488.1 مليون دولار على أساس سنوي، بحسب بيان صحفي صادر عن القناة يوم أمس الثلاثاء.

وأوضح أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في نفس البيان، أن إيرادات القناة ارتفعت بنسبة 2.4% خلال شهر نوفمبر 2020 مقارنة بشهر نوفمبر 2019.

والقناة هي أقصر طرق الشحن بين قارتي أوروبا وآسيا، وتعد من المصادر الرئيسية التي تعتمد عليها مصر في تحصيل العملة الصعبة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: الاقتصاد المصري: بين نظرة الرضا....والحذر 

لبنان

- قال تقرير صادر عن البنك الدولي أمس، إن الاقتصاد اللبناني يعاني من كساد طويل الأمد بسبب عدم اتخاذ السلطات إجراءات سياسية فعالة لمواجهة الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وفق سي إن إن عربية.

ورجح نفس التقرير، استمرار تفاقم الفقر في البلاد، إذ إنه من المتوقع أن يطال أكثر من نصف السكان مع تقلص الناتج المحلي الإجمالي للفرد اللبناني وارتفاع التضخم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: لبنان يطرق باب صندوق النقد الدولي... هل تنجح الخطة؟

الصين

- أظهرت مؤشرات صينية نمو نشاط الصناعة المحلية في شهر نوفمبر الماضي بأسرع وتيرة منذ عقد على الرغم من تداعيات انتشار فيروس كورونا منذ بداية العام الحالي، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز عربية الثلاثاء.

وتشير البيانات إلى أن شركات التصنيع في الصين التي تعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية سجلت ارتفاع كبير ومتسارع في الإنتاج خلال شهر نوفمبر بسبب زيادة حجم الطلب والتعافي من الاضطرابات التي تسبب بها الوباء، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: نظرة سريعة على مجموعة علي بابا 

الولايات المتحدة

- جرى التوافق بين أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية على خطة إنقاذ أمريكية جديدة لمساعدة الأفراد والشركات المتضررة من انتشار فيروس كورونا بقيمة 908 مليارات دولار، وفق تقرير نشرته العربية اليوم الأربعاء.

وكان دونالد ترامب الرئيس الأميركي الجمهوري قد أوقف التفاوض مع الديمقراطيين في شهر أكتوبر الماضي حول هذه الخطة، وفق التقرير.

ولم يعطي التقرير المزيد من التفاصيل حول بنود الخطة الجديدة.

- سجلت الولايات المتحدة الامريكية الثلاثاء وفاة 2,562 شخص بفيروس كورونا في حصيلة يومية هي الأعلى على الإطلاق في هذا البلد منذ نهاية شهر أبريل الماضي، بحسب بيانات نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية اليوم نقلا عن جامعة جونز هوبكنز التي تعد مرجع في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن كورونا.

ووفق نفس التقرير، سجلت البلاد التي تعتبر أكثر الدول تضررا حول العالم من كورونا أكثر من 180 ألف إصابة جديدة بالفيروس.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف تتم عملية انتقال السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية؟

الاقتصاد العالمي

- عدلت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية العالمية والمعروفة باسم "OECD" توقعاتها السابقة في شهر سبتمبر بانكماش الاقتصاد العالمي من 4.5% إلى 4.2% خلال هذا العام، موضحة أن نمو الاقتصاد العالمي سيبلغ متوسط 4% خلال العامين المقبلين، وفق تقارير صحفية عالمية منشورة اليوم الأربعاء.

وأعادت المؤسسة أسباب تعديل التوقعات إلى التقدم الذي تحرزة شركات الأدوية في التوصل للقاح لفيروس كورونا بالإضافة إلى إجراءات الحكومات والبنوك المركزية للتخفيف من الأثر الاقتصادي للجائحة، بحسب نفس التقارير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الاقتصادات العربية: بعد أن جنبت الاقتصادات العربية الأسوأ..ما مصير الحزم التحفيزية؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر