آخر التطورات: السعودية تستهدف جذب 100 مليون سائح بحلول العام 2030

التقرير به أخبار من الكويت، البحرين، مصر، الجزائر، الصين

  
صورة للعلم السعودي، رويترز

صورة للعلم السعودي، رويترز

REUTERS/Ali Jarekji

السعودية

- قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، إن المملكة استقبلت 40 مليون زائر العام الماضي (2019) وهي تخطط لاجتذاب 100 مليون سائح بحلول عام 2030، وذلك بحسب حوار صحفي نشرت قناة الشرق مقتطفات منه أمس الأربعاء.

وأضاف الوزير السعودي، وفق نفس التقرير، أن القطاع السياحي يحتاج إلى ضخ استثمارات بقيمة 70 مليار دولار حتى عام 2023 وأكثر من 200 مليار دولار بحلول العام 2030.

وذكر الوزير السعودي، أنه سيكون مسموح للنساء بارتداء ملابس السباحة على الشواطئ والمنتجعات الخاصة، ولكن على الشواطئ العامة، يكون اللباس ملائم لقواعد الزي في المملكة، بحسب التقرير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: انتهاء مفاوضات استحواذ اس تي سي السعودية على 55% من فودافون مصر رسميا

البحرين

- نفت وزارة الصحة البحرينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أمس، أن تكون وفاة أحد المواطنين الذي يبلغ من العمر 52 عام ناجمة عن تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقالت الوزارة في نفس البيان، إن سبب الوفاة أزمة قلبية مفاجئة، أدت إلى تعطل المؤشرات الحيوية المؤدية إلى الوفاة، وليس كما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي التي أشارت إلى وفاة مواطن بحريني نتيجة تلقيه لقاح كورونا.

وكانت السلطات الصحية البحرينية أعلنت قبل 10 أيام تقريبا موافقتها على التسجيل الرسمي للقاح كورونا المنتج من قبل شركة سينوفارم الصينية، وفق بيانات رسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: تراجع عجز الميزان التجاري البحريني بالربع الثالث

الكويت

- قال نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح، في تصريحات نشرتها الصحف والمواقع المحلية والعربية أمس، إن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا ستبدأ اليوم الخميس بتلقي رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اللقاح.

وكانت أولى شحنات لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا قد وصلت إلى الكويت يوم أمس، وفق تقارير صحفية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: الكويت ترخص استخدام لقاح "فايزر- بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا

مصر

- أعلنت شركة إيني الإيطالية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، الأربعاء اكتشاف بئر نفطي جديد في الصحراء الغربية في مصر، وذلك بحسب تقرير نشرته سكاي نيوز عربية.

ووفق التقرير، قالت الشركة في بيان على موقعها الإلكتروني الرسمي، إن البئر الجديد سيزيد الطاقة الإنتاجية بواقع 10,000 برميل نفط يوميا.

- شهدت مصر ارتفاع ملحوظ في عدد إصابات كورونا اليومي، حيث سجلت أمس الأربعاء 911 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 127,972 إلى جانب تسجيل 42 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 7,209، فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي في البلاد 107,961، وفق صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك.

وكانت مصر شهدت، وفق البيانات والأرقام الرسمية، تراجع في معدل عدد الإصابات اليومي خلال الأسابيع والأشهر  الماضية ليتراوح بين 100 و150 إصابة يوميا، في حين تراوح معدل حالات الوفاة اليومية بكورونا بين 10 و20 حالة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: مصر توقف استيراد السيراميك والبورسلين لمدة 3 أشهر

الجزائر

- قال المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر الحكومية علي أرزقي، الأربعاء، إن المؤسسة سجلت خسائر تقدر ب13 مليار دينار جزائري (98.2 مليون دولار) منذ تعليق خدماتها في شهر مارس الماضي عقب إقرار الحجر الصحي للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد، وذلك وفق وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

الأردن

- قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) الأربعاء، إن اللجنة الثلاثية المؤلفة من ممثلين عن الحكومة، أصحاب العمل، والعمال، أكدت خلال اجتماع لها على رفع الحد الأدنى للأجور في البلاد من 220 دينار أردني (310.3 دولار) إلى 260 دينار (366.7 دولار) اعتبارا من الأول من شهر يناير المقبل، باستثناء القطاعات الأكثر تضرراً من الأزمة الحالية والقطاعات غير المسموح لها بالعمل على أن يسري عليهم القرار اعتبارا من 2021/6/1.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يضرب قطاع سيارات التأجير السياحية في الأردن

كورونا

- أعلنت السلطات الصحية البريطانية الأربعاء رصد سلالة جديدة أخرى من فيروس كورونا أصيب بها شخصان خالطا وافدين من جنوب إفريقيا، وذلك بحسب فرانس 24.

وتكافح بريطانيا بالفعل لكبح انتشار سلالة متحورة من فيروس كورونا - تم الإعلان عنها مؤخرا - أكثر قدرة على الانتقال والانتشار بنسبة تصل إلى 70%.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سلالة كورونا الجديدة: ماذا نعرف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا؟

الصين

- قالت وزارة المالية الصينية، إنها ستخفض رسوم الاستيراد على 883 سلعة اعتبارا من الأول من شهر يناير المقبل، منها بعض معدات الطيران، ومنتجات الورق والأخشاب، وفق تقرير نشرته سي ان بي سي عربية أمس.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، إنها ستخفض أيضا رسوم استيراد بعض منتجات تكنولوجيا المعلومات بدءا من الأول من شهر يوليو المقبل، بحسب التقرير.

وخفضت الوزارة رسوم استيراد حوالي 850 سلعة منذ الأول من شهر يناير الماضي، بحسب التقرير أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: الصين تسجل فائض في حسابها الجاري

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام