آخر التطورات: استقالة حكومة الكويت

التقرير به أخبار من السعودية، لبنان وغيرها

  
صورة للعلم الكويتي

صورة للعلم الكويتي

shutterstock

الكويت

 قال الناطق باسم الحكومة الكويتية اليوم الثلاثاء إن الوزراء قدموا استقالتهم لرئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووضعوها تحت تصرفه، بحسب العربية.

وتأتي الاستقالة بعد شهر من تشكيل الحكومة و انتخاب برلمان جديد في البلاد وفي أعقاب أزمة بين الطرفين.

خلفية سريعة على الأزمة

(بحسب تقارير إعلامية)

في الأسبوع الماضي تقدم  3 نواب في البرلمان، مدعومين ب33 عضو برلماني آخر، باستجواب لرئيس الحكومة، يتهمونه فيه بعدم التعاون مع مجلس الأمة.

وأبلغت الحكومة رئيس البرلمان مرزوق الغانم عدم نيتها حضور  هذه الجلسة وهو ما تسبب في تعطيل انعقاد الجلسة واندلاع أزمة.

ويدور الاستجواب حول 3 اتهامات لرئيس الحكومة وهي:

*مخالفة  لأحكام الدستور عند تشكيل الحكومة  بعدم مراعاة اتجاهات البرلمان الجديد الذي يغلب عليه نواب من المعارضة.

* هيمنة السلطة التنفيذية على البرلمان من خلال دعم الحكومة لرئيس مجلس الأمة  ليفوز بهذا المنصب من جديد، في حين صوت 28 من النواب لمرشح آخر بالإضافة إلى تدخل الحكومة في تشكيل لجان المجلس.

* مماطلة الحكومة في تقديم برنامج عملها لهذا الفصل التشريعي، ويفترض على الحكومة تقديم ذلك فور تشكيلها.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الكويت:ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟

مصر

- قررت وزارة الطيران المدني المصرية إعادة فتح الأجواء المصرية أمام الطيران القطري في الدقيقة الأولى من اليوم الثلاثاء 12 يناير، بحسب موقع اليوم السابع المصري نقلا عن مصادر بمطار القاهرة الدولي.

وبذلك تكون كل الدول ال4 التي كانت مقاطعة قطر: السعودية، الإمارات، البحرين ومصر قد أعلنت فتح المجال الجوي مع قطر.

- قرر البنك المركزي المصري عدم السماح للبنوك بإجراء توزيعات نقدية من الأرباح السنوية أو المحتجزة القابلة للتوزيع على المساهمين، بحسب وثيقة  صادرة عن البنك المركزي وموجهة للبنوك العاملة في مصر بتاريخ 11 يناير أطلعت عليها رويترز.

وبحسب الوثيقة، فأن قرار مجلس إدارة البنك المركزي يأتي: "تدعيما للقاعدة الرأسمالية للبنوك لمواجهة المخاطر المحتملة نتيجة استمرار أزمة انتشار فيروس كوفيد-19".

وأضافت الوثيقة أن المركزي المصري سمح للبنوك بإجراء توزيعات للعاملين وصرف مكافأة مجلس الإدارة عن العام المالي 2020.

ويعمل في مصر نحو 37 بنك، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: مراجعة صندوق النقد للاقتصاد المصري: التفاؤل الحذر

الإمارات

- أعلنت شركة إعمار مولز التابعة لإعمار استقالة راجيف سوري من منصبه كرئيس لإعمار مولز، بحسب بيان من الشركة على بورصة دبي اليوم. وقد تم تعيين  راجيف سوري في هذا المنصب في سبتمبر من العام الماضي. 

- سجلت الإمارات أمس 2,404 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصبح عدد الإصابات الإجمالي في البلاد 232,982 إلى جانب تسجيل 3 حالات وفاة جديدة ليبلغ عددها 711، بالإضافة إلى تسجيل 2,252 حالة شفاء جديدة ليصبح عددها الإجمالي 208,366، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

- قال  سيتي بنك في الإمارات أنه يخطط لتوسيع محفظة الأصول المدارة ب3 أمثالها إلى 15 مليار دولار بحلول 2025، و يستهدف زيادة قاعدة عملائه الأثرياء إلى 4  أمثالها على مدى ال5 سنوات القادمة، بحسب تقرير لرويترز اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: ارتفاع تجارة الإمارات غير النفطية إلى 1.6 تريليون درهم في 2019

السعودية

- تستعد السعودية إلى العودة مجددا لأسواق الدين العالمية من خلال إصدار سندات بقيمة 5 مليار دولار من أجل المساعدة في تغطية احتياجات تمويل نفقات البلاد التي زادت خلال الفترة الماضية بسبب تراجع أسعار النفط إلى جانب تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا، وفق تقرير نشرته قناة الشرق السعودية أمس.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: محللون يتوقعون مزيد من التباطؤ في اقتصاد السعودية بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة

لبنان

- قررت السلطات اللبنانية الاثنين، إعلان "حالة الطوارئ الصحية لمواجهة خطورة تفشي وباء كورونا"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

واتخذت هذه السلطات سلسلة قرارات منها:

- منع خروج الناس إلى الشوارع والطرقات اعتبارا من الساعة ال5 (بالتوقيت المحلي) من صباح يوم الخميس المقبل وحتى الساعة ال5 صباحا (بالتوقيت المحلي أيضا) من يوم الاثنين  25 يناير الجاري.

- استثناء بعض الجهات والأشخاص والمؤسسات من القرار مثل الطواقم الطبية، المؤسسات الأمنية، والأشخاص الذين يخرجون لشراء المواد الغذائية أو الأدوية والحاجيات الأساسية.

- معاقبة المستشفيات في حال عدم استقبال الحالات الطارئة بما فيها حالات كورونا.

- معاقبة الأشخاص والجهات غير الملتزمة بإجراءات وتدابير الوقاية والسلامة العامة كلبس الكمامات والتباعد الاجتماعي.

- سجل لبنان أمس 3,095 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المصابين في البلاد إلى 222,391 بالإضافة إلى تسجيل 23 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 1,629، فيما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء في البلاد 143,616، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: رئيس لجنة الصحة النيابية في لبنان يقول لزاوية عربي: أعتقد أننا فقدنا السيطرة على كورونا

البحرين

- أعلنت وزارة الخارجية البحرينية أمس، أنها وجهت إلى وزارة الخارجية القطرية دعوة لإرسال وفد إلى المملكة في أقرب وقت ممكن لبدء المباحثات الثنائية بين الجانبين بخصوص القضايا والموضوعات العالقة بين البلدين، وذلك بحسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وكانت إدارة شؤون الطيران المدني في وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية أكدت الأحد الاستمرار بالسماح للطائرات القطرية بالتحليق في مجالها الجوي اعتبارا من أمس الاثنين، وفق وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

تونس

هبط العجز التجاري للبلاد  2.7 مليار دولار في 2020 إلى 4.7 مليار دولار بسبب تراجع حاد في الواردات بسبب جائحة فيروس كورونا،  بحسب بيانات من معهد الإحصاء الرسمي في تونس اليوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن تونس:  تونس نجحت طبيا حتى الآن باحتواء تداعيات فيروس كورونا... فهل تنجح اقتصاديا؟

بريطانيا والإمارات

- أعلن مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن، وهو الأكثر ازدحاما في بريطانيا، أن أعداد الركاب هبطت 73% في عام 2020 بسبب تدمير قيود فيروس كورونا حركة السفر الجوي، وفق العربية الاثنين.

- قالت وزارة النقل البريطانية أمس الاثنين، إنها أنه اعتبارا من اليوم الثلاثاء سيكون على المسافرين القادمين من الإمارات والذين يريدون دخول كل من إنجلترا، ويلز، اسكتلندا، وإيرلندا الشمالية البقاء في العزل الذاتي، بعد الزيادة "المقلقة" في حالات الإصابات بفيروس كورونا  في الإمارات، بحسب تقرير نشرته سي إن بي سي.

ولم يذكر التقرير المزيد من التفاصيل حول فترة العزل أو غيرها.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول بريطانيا: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

الولايات المتحدة

- قدم النواب الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي أمس الاثنين، نص الاتهام ضد دونالد ترامب الرئيس المنتهية ولايته في خطوة أولى تمهد لإطلاق إجراءات عزله قبل أسبوع من تولي جو بايدن الرئيس المنتخب مقاليد السلطة في البلاد، بحسب تقرير نشرته فرانس 24.

ووفق نفس التقرير، يتهم النواب الديمقراطيون الرئيس المنتهية ولايته الذي ينتمي إلى حزب الجمهوري ب"التحريض على العنف"، حيث قدموا مشروع قرار لمايك بنس نائب الرئيس المنتهية ولايته من أجل تفعيل التعديل 25 من دستور البلاد والذي يتيح عزل الرئيس من منصبه.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام قليلة من قيام أنصار دونالد ترامب باقتحام مبنى الكونجرس خلال التصديق على انتخاب جو بادين، وهو ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص، وفق تقارير إعلامية.

- أعلن البيت الأبيض، فجر اليوم الثلاثاء (بتوقيت دبي) أن دونالد ترامب وافق على إعلان الطوارئ في العاصمة واشنطن من اليوم وحتى تاريخ 24 يناير، وذلك بعد تحذير السلطات من تهديدات أمنية محتملة قد تحدث خلال حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأسبوع المقبل، وفق تقرير نشرته العربية.

وكان البنتاغون -وزارة الدفاع- أجاز في وقت سابق زيادة عدد العسكريين المنتشرين في العاصمة من 6,200 حاليا إلى 10,000  بحلول نهاية الأسبوع الجاري مع إمكانية أن يضاف حوالي 5,000 آخرين في يوم تنصيب الرئيس الجديد يوم 20 يناير، بحسب العربية أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: كيف يجري التصويت في الانتخابات الأمريكية؟

الصحة العالمية

- حذرت منظمة الصحة العالمية من أن المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا لن تتحقق هذا العام رغم بدء توزيع اللقاحات في بلدان عدة، داعية إلى "التحلي بالصبر قليلا"، ومؤكدة على ضرورة مواصلة تطبيق إجراءات الحماية، وفق تقرير نشرته قناة دويتشه فيله الألمانية الاثنين على موقعها الرسمي.

وقالت سمية سواميناثان، المسؤولة العلمية في منظمة الصحة العالمية، إن طرح اللقاحات "يستغرق بعض الوقت"، مشيرة إلى أن توسيع نطاق إنتاج الجرعات سيستغرق وقت أيضا "فالحديث هنا ليس فقط عن ملايين ولكن هنا نتحدث عن مليارات"، لكنها أكدت في  أن: "اللقاحات ستصل في نهاية المطاف، ستنقل إلى جميع البلدان"، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: الكويت ترخص استخدام لقاح "فايزر- بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام