آخر التطورات: شركة بريطانية تقول إن لقاحها المخصص لكورونا سيكون الأول الذي يتم اعتماده 

التقرير به أخبار من الكويت والولايات المتحدة  

  
صورة يظهر فيها شعار شركة أسترا زينيكا، سبتمبر 2020

صورة يظهر فيها شعار شركة أسترا زينيكا، سبتمبر 2020

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

بريطانيا 

قالت شركة أسترا زينيكا البريطانية لصناعة الأدوية إن لقاح "أكسفورد" ضد فيروس كورونا سيكون الأول الذي تعتمده الهيئات الصحية التنظيمية، وذلك بحسب العربية أمس. 

وأوضحت الشركة أن نتائج التجارب تعزز الثقة في مناعة وسلامة اللقاح الذي طورته الشركة وجامعة أكسفورد كونه يحفز استجابة مناعية لدى كل من كبار السن والشباب، بحسب نفس التقرير. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لقاحات كورونا: روسيا في طليعة المنافسين على لقاح كورونا 

الكويت 

نقلت صحفية القبس الكويتية أمس عن مصادر حكومية - لم تسمها - أن لقاح لفيروس كورونا سيصل إلى البلاد بعد اعتماده مطلع العام المقبل. 

وذكر تقرير الصحيفة أن الدفعة الأولى من اللقاح تبلغ نحو مليون جرعة وهي ستكون مخصصة للمواطنين الكويتيين، للعاملين بالمجال الصحي، كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة على أن تتلوها الشرائح الأخرى. 

وقالت المصادر، إن اللقاح سيكون من 3 شركات - لم يذكرها التقرير -  لها تجارب ناجحة وآمنة، وستكون الكويت من الدول الأولى المستوردة بعد اعتماد اللقاح. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟ 

سلطنة عمان 

وقعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء وهي إحدى شركات مجموعة نماء الحكومية التي تعمل بمجال الطاقة الاثنين 5 اتفاقيات خاصة بربط شبكة نقل الكهرباء الوطنية في شمال البلاد بإحدى الشبكات الكهربائية في وسط البلاد بقيمة 183 مليون ريال عماني (475.9 مليون دولار)، وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية أمس. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول عمان: سلطنة عمان تقر خطة للتوازن المالي 

مصر 

قال محمد السباعي المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري المصرية الاثنين إن بلاده ستشارك في الاجتماع الذي دعت إليه جنوب إفريقيا في وقت سابق لوزراء الخارجية والمياه في كل من مصر، السودان، وإثيوبيا من أجل إعادة إطلاق المفاوضات الخاصة بسد النهضة، وفق صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري الرسمية على فيسبوك. 

ولم يحدد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري المصرية موعد الاجتماع. 

ويثير سد النهضة الذي تقوم ببنائه إثيوبيا حاليا على نهر النيل جدل مستمر بين الدول ال3. 

وكانت المفاوضات بين الدول المذكورة توقفت منذ نهاية شهر أغسطس الماضي بسبب وجود بعض الخلافات بخصوص ملء السد وتشغيله بالإضافة إلى حصة كل طرف من مياه النيل. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول سد النهضة: تسلسل زمني: سد النهضة ومسار المفاوضات حوله بين مصر والسودان وإثيوبيا 

الولايات المتحدة 

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني بما في ذلك المبيعات إلى سوريا وفنزويلا، وفق وكالة الأنباء الفرنسية. 

واعتبارا من العام 2018 فرضت إدارة الرئيس دونالد ترامب عقوبات على إيران بهدف تجفيف موارد صادراتها النفطية من خلال معاقبة أي دولة تشتري النفط الإيراني على خلفية اتهام واشنطن لطهران بدعم الإرهاب. 

وبموجب الإجراءات الجديدة سيتم وضع وزارة النفط الإيرانية، شركة النفط الوطنية الإيرانية، وشركة الناقلات الوطنية الإيرانية (شركتان حكوميتان) تحت سلطة مكافحة الإرهاب، ما يعني أن أي إدارة أمريكية مستقبلية ستحتاج إلى اتخاذ تدابير قانونية من أجل إلغاء هذا القرار. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العقوبات الأمريكية على إيران: أمريكا تعلن عن عقوبات جديدة على إيران وحزب الله 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة. 

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر