* تم تحديث خبر إسرائيل

 إسرائيل 

- وافق الكنيست الإسرائيلي  اليوم الأحد على منح الثقة لحكومة جديدة شكلها ائتلاف معارض ، وهو الأمر الذي أنهى سيطرة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على السلطة التي استمرت 12 عام وهي الأطول في تاريخ البلد، بحسب البث المباشر لجلسة الكنيست.

وستكون هذه الحكومة الأولى في تاريخ الدولة التي تضم حزب عربي وهو القائمة العربية الموحدة.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إسرائيل: ماذا نعرف عن رئيسي وزراء إسرائيل المحتملين؟

الكويت
- انكمش الناتج المحلي الإجمالي للكويت بمعدل يتراوح بين 8.9% و9.9% خلال عام 2020، مقارنة بنمو بنسبة 0.4% خلال عام 2019، بحسب بيان للبنك المركزي الكويتي يوم الأحد.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: بنك الكويت الدولي يبيع مديونية "إن إم سي" الإماراتية

مصر

- وقعت مصر اتفاقات تمويل مع فرنسا بقيمة 1.7 مليار يورو، بحسب رويترز اليوم.

- قال رئيس البورصة المصرية لرويترز يوم الأحد إن من المتوقع طرح أسهم أربع شركات جديدة في البورصة  خلال النصف الثاني من العام، وذلك في قطاعات الصناعات الكيماوية وتكنولوجيا المعلومات والزراعة بدون ذكر أسماء الشركات.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر: محطة مصر القادمة..  هيدروجين أخضر

الأردن

- ستبدأ المحكمة العسكرية الأردنية  الأسبوع المقبل محاكمة رئيس الديوان الملكي السابق، باسم عوض الله و الشريف حسن زيد، أحد أقارب الملك بتهم التحريض على مناهضة نظام الحكم، بحسب وكالة الأنباء الأردنية اليوم نقلا عن مصدر.

للمزيد عن نفس الموضوع:  إحالة اثنين إلى محكمة أمن الدولة في قضية "زعزعة استقرار الأردن"

السعودية

- ذكر التلفزيون الرسمي السعودي، يوم الأحد، أن المملكة ستمنع الأشخاص الذين لم يتلقوا لقاح فيروس كورونا من دخول المراكز التجارية، بحسب وكالة رويترز.

- وقعت شركة تبوك للصناعات الدوائية التابعة لمجموعة أسترا الصناعية اتفاقية مع شركة موديرنا السويسرية لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لبيع وتوزيع لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا داخل السعودية بالإضافة إلى أي لقاحات موديرنا ضد السلالات المتحورة من كورونا، بحسب بيان لمجموعة أسترا منشور يوم الأحد على الموقع الإلكتروني للبورصة السعودية (تداول).

وتمنح هذه الاتفاقية شركة تبوك إمكانية التباحث في توسيع دائرة الأعمال مع شركة موديرنا داخل المملكة وخارجها بخصوص منتجاتها الأخرى غير لقاح كوفيد 19 وسلالاته المتحورة.

- قررت وزارة الحج والعمرة في السعودية، يوم السبت، قصر إتاحة أداء مناسك الحج للعام الجاري على المواطنين والمقيمين داخل المملكة من كافة الجنسيات، باستثناء أصحاب الأمراض المزمنة ، بإجمالي 60 ألف حاج، مرجعة ذلك إلى ما يشهده العالم من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا وظهور تحورات جديدة له، بحسب بيان للوزارة.

وتشمل شروط التسجيل لأداء الحج  ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في التسجيل من الفئات التالية: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوم، أو محصن متعافي من الإصابة، ومن سن 18 إلى 65 عام.

يذكر أن إيرادات السعودية من الحج والعمرة تبلغ حوالي 12 مليار دولار سنويا، بحسب بي بي سي عربي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نائبان جديدان لمحافظ الصندوق السيادي السعودي

الإمارات

- نمت تجارة دبي الخارجية غير النفطية في الربع الأول من 2021 بنسبة 10% لتصل إلى 354.4 مليار درهم (96.5 مليار دولار) مقابل 323 مليار درهم (نحو 88 مليار دولار) في الربع الأول من 2020، بحسب تغريدة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي على موقع تويتر يوم السبت.

- استحدثت شرطة دبي قسم جديد لديها يختص بمكافحة الجرائم البيئية وضبط مخالفات الحيوانات المفترسة وجرائم الآثار، بحسب بيان لشرطة دبي يوم السبت.

ويهدف القسم إلى مكافحة الجرائم الواقعة على الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض، والحيوانات الخطرة والمفترسة، وضبط المخالفات القانونية الناجمة عن بيعها بطرق غير شرعية والعمل على حصر ملاكها، إلى جانب  مكافحة الجرائم الواقعة على الآثار والتحف الفنية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: صندوق أبوظبي للتنمية يقدم تمويلات بـ 367 مليون درهم لتركمانستان

العراق

-توقع وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار أن تتراوح أسعار النفط في النصف الثاني من العام الجاري بين 68 و75 دولار للبرميل، مع التزام أوبك وحلفائها بسقف الإنتاج، بحسب تصريحات صحفية للوزير يوم السبت أثناء معرض بغداد الدولي للكتاب أوردتها وكالة بلومبرغ.

-ينفذ العراق  برنامج طموح يهدف إلى  التقليل من نسبة استيراد الوقود بنسبة 50% قبل نهاية العام الجاري وصولا الى ايقاف الاستيراد عام 2023 بعد افتتاح عدد من المشروعات المهمة في هذا القطاع، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العراق: جديد مبادرة قروض الإسكان في العراق

تونس 

- شهدت شوارع العاصمة التونسية، يوم السبت، مواجهات "عنيفة" بين متظاهرين من الشباب وقوات الأمن على خلفية مظاهرات خرجت احتجاجا على اعتداء الأمن على شاب ووفاة آخر في ظروف غامضة في منطقة سيدي حسين بالعاصمة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء التونسية الرسمية (وات).

وذكرت الوكالة أن قوات الأمن اعتقلت عدد من المتظاهرين.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: فيروس كورونا يقلص عجز الميزان التجاري التونسي في 2020

الجزائر 

- قال محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، مساء السبت، إن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم السبت بالبلاد بلغت 30.2% بعد ان سجلت سابقا نسبة مشاركة بلغت  14%، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وسيتم الإعلان عن النتائج خلال 4 أيام، بحسب تقرير آخر للوكالة.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: من هو صالح قوجيل الرئيس الجديد لمجلس الأمة الجزائري؟ 

سد النهضة

- وجهت مصر خطاب رسمي إلى رئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة يتضمن اعتراضها على نية إثيوبيا الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية يوم السبت.


للمزيد من تغطية زاوية عربي حول سد النهضة: وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام