* تم التحديث بأخبار عودة الطيران الشارتر الروسي لمصر والأولمبياد 

الإمارات

- ذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي، يوم الخميس عبر تويتر، أن فرق الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على نيران شبّت بسفينة حاويات في ميناء جبل علي وإخمادها في 40 دقيقة. ولم يسفر الحريق عن حدوث أي إصابات أو وفيات.

واندلع الحريق في وقت متأخر من مساء الأربعاء في حاوية على متن سفينة تستعد للرسو على أحد أرصفة الميناء، بعيدا عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: إطلاق نظام مميكن لنقل الحاويات في محطة كوسكو بميناء خليفة

مصر

- ارتفع  التضخم في المدن المصرية إلى 4.9% في يونيو على أساس سنوي  من 4.8% في مايو. وارتفع التضخم الأساسي بمصر إلى 3.8% في يونيو مقارنة ب 3.4% في مايو بحسب بيانات رسمية اليوم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر:  إنفوجرافك عن الصادرات المصرية

السعودية

- تخطط شركة أرامكو السعودية الحكومية، أكبر شركة نفط في العالم، لجمع عشرات المليارات من الدولارات من بيع حصص في الشركة في السنوات القليلة المقبلة، بحسب ما قاله عبد العزيز القديمي النائب الأعلى لرئيس الشركة للتطوير المؤسسي في مقابلة مع وكالة بلومبرغ نشرت الأربعاء.

وأضاف القديمي أن أرامكو تهدف إلى توليد عائدات بمليارات الدولارات من تلك الاستراتيجية. يشار إلى أن أرامكو كانت جمعت 12.4 مليار دولار من بيع حقوق تأجير خطوط أنابيب النفط لمجموعة من المستثمرين في أبريل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: المملكة في 20 عام

عُمان

- ارتفعت السندات الحكومية العُمانية المستحقة عامي 2048 و2051، يوم الأربعاء، بعد أنباء عن أن السلطنة طلبت من صندوق النقد الدولي مساعدة فنية لتطوير استراتيجية دين متوسطة الأجل وتعزيز هيكلها المالي، بحسب وكالة رويترز.

وعُمان هي إحدى أضعف اقتصادات منطقة الخليج الغنية بالنفط والغاز والدولة الوحيدة في المنطقة إلى جانب البحرين المصنفة عند مستويات مرتفعة المخاطر. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: بي.بي تزيد إنتاجها من الغاز في عُمان

لبنان

- يصل إلى السعودية يوم الخميس مبعوثا فرنسا والولايات المتحدة لدى لبنان، في مسعى للوصول إلى مخرج من الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس عن سفارة فرنسا في بيروت.

وتحاول البلدان الثلاثة الضغط على المسؤولين في لبنان للتوصل لحل بشأن الأزمات الراهنة، وفي مقدمتها مشكلة تأخر تشكيل الحكومة الجديدة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: سعر الخبز بلبنان يرتفع 50% مع تفاقم الانهيار الاقتصادي

الجزائر

- أعلنت الرئاسة الجزائرية، يوم الأربعاء، تشكيل حكومة جديدة برئاسة أيمن بن عبد الرحمن، الذي سيظل أيضا يشغل منصب وزير المالية الذي يتولاه منذ منتصف العام الماضي إلى جانب منصبه الجديد كرئيس للحكومة، كما تم كذلك الإبقاء على وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: الجزائر تسعى لرفع إنتاجها من الذهب

فلسطين

- توفي يوم الأربعاء أحمد جبريل الأمين العام ومؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة عن عمر يناهز 83 عام في إحدى مستشفيات العاصمة السورية دمشق، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) ووسائل إعلام دولية.

أسس جبريل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ـ القيادة العامة عام 1968، واتخذت من العاصمة السورية دمشق مقر لها، ونفذت عدة عمليات عسكرية ضد إسرائيل. وتربط جبريل علاقة وطيدة بالنظام السوري ونظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وإيران بحسب تقرير ل بي بي سي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فلسطين: خسائر اقتصاد قطاع غزة من الحصار الإسرائيلي.. هذه أبرز المؤشرات

الولايات المتحدة

- يعتزم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مقاضاة عمالقة التكنولوجيا فيسبوك وتويتر وجوجل والرؤساء التنفيذيين لتلك الشركات في دعوى قضائية بعد أن علقت تلك الشركات حسابات ترامب على مواقعها للتواصل الاجتماعي منذ أحداث الشغب يوم 6 يناير في مبنى الكونغرس، بحسب ما أوردته عدة وسائل إعلام يوم الأربعاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: بايدن يقوم بأول رحلة إلى الخارج كرئيس

  أزمة أوبك+

- قال مصدر روسي مطلع، في تصريحات لقناة الشرق السعودية يوم الأربعاء، إن روسيا، التي تربطها علاقات قوية بالسعودية والإمارات، تجري مباحثات مع البلدين من أجل التوصل إلى اتفاق جديد في إطار مجموعة أوبك+ (أوبك وحلفائها)، وذلك بعد إلغاء اجتماع للمجموعة كان من المقرر أن يتم خلاله الاتفاق على زيادة إنتاج النفط في الأشهر المقبلة.

لكن المصدر لم يحدد موعد جديد لعقد اجتماع أوبك+.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: اتفاقية غاز جديدة بين قطر للبترول وشركة تايوانية

طيران 

- رفعت روسيا اليوم الخميس الحظر المفروض على رحلات الطيران العارض أو الشارتر إلى مصر بعدما كان ساري منذ عام 2015، بحسب رويترز نقلا عن  وكالة تاس للأنباء الروسية.

وصدر القرار  بمرسوم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وعلقت روسيا رحلات الطيران إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة بعد تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء في أكتوبر 2015 والذي أصفر عن مقتل 224 شخص.

- قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، في بيان يوم الأربعاء، إن الطلب العالمي على الطيران تحسن بشكل طفيف في شهر مايو الماضي مقارنة بشهر أبريل السابق له، إذ انخفض الطلب في مايو بنسبة 62.7% عن مستوياته المسجل خلال الشهر المماثل من عام 2019 قبل جائحة فيروس كورونا، مقارنة بانخفاض بنسبة 65.2% في شهر أبريل الماضي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول طيران: مطار هيثرو يستحدث ممرات مميكنة للوافدين المحصنين ضد كورونا

فيروس كورونا

- قررت دورة طوكيو للألعاب الأولمبية اليوم الخميس إقامة الدورة بدون جمهور بعد إعلان اليابان حالة طوارئ في طوكيو والتي ستستمر طوال فترة الأولمبياد من 23 يوليو ل8 أغسطس لمكافحة كورونا، بحسب رويترز.

- قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، إن إجمالي عدد الوفيات في العالم من جراء فيروس كورونا تخطى حاجز الـ 4 ملايين حالة، و"هي بالتأكيد حصيلة أقل من الأعداد الإجمالية (الحقيقية) الوفيات".

وأضاف أن العالم "في مرحلة خطيرة من هذه الجائحة" في ضوء ظهور المتحورات الجديدة، محذرا من تسرع الدول ذات معدلات التطعيم المرتفعة في رفع القيود المفروضة لكبح تفشي كورونا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: حملات التطعيم في المنطقة .. إلى أين وصلت؟

رياضة

- تأهل منتخب إنجلترا إلى نهائي بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، بعد فوزه على نظيره الدنماركي بنتيجة 2-1، في الوقت الإضافي في مباراتهما مساء الأربعاء. 

وسيلتقي يوم 11 يوليو في استاد ويمبلي بلندن منتخب إنجلترا مع نظيره الإيطالي في المباراة النهائية للبطولة المؤجلة من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام