* تم التحديث بخبر عن الإمارات


المصالحة الخليجية

- حث وزير خارجية البحرين عبداللطيف الزياني قطر على مراعاة وحدة شعوب الخليج العربي في سياساتها الخارجية، والمضي قدما في بدء المحادثات الثنائية بين الدوحة والمنامة لتسوية الخلافات وفق اتفاق قمة العلا، بحسب بيان لوزارة الخارجية البحرينية يوم الثلاثاء.

وقال الوزير إنه وجه دعوتين رسميتين إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية في دولة قطر لإرسال وفد قطري لعقد المباحثات الثنائية بين البلدين في البحرين لتسوية الموضوعات العالقة بين الجانبين.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن المصالحة الخليجية: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

السعودية

- قرر البنك المركزي السعودي، بحسب بيان له يوم الثلاثاء، تمديد فترة برنامج "تأجيل الدفعات"، وهو أحد برامج البنك لدعم تمويل القطاع الخاص، لمدة 3 أشهر إضافية تنتهي في 30 سبتمبر 2021.

وأرجع البنك قراره إلى الرغبة في الحفاظ على استقرار القطاع المالي، وتمكينه من القيام بدوره في النمو الاقتصادي، والمحافظة على مستويات التوظيف في القطاع الخاص، خاصةً المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: فيديو: السعودية في 20 عام

الإمارات

- ستناقش شركة ميدان الإماراتية خلال لقاء مع مقرضين الأسبوع المقبل خطة لإعادة جدولة ديون على الشركة بقيمة 2.6 مليار دولار لتمديد فترة السداد لتتراوح بين 8 إلى 10 سنوات، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء عن أشخاص مطلعين على الأمر.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: "ميبل انفست" تؤجل تنفيذ عرض شراء داماك العقارية الإماراتية

مصر

- يقترب بنك مصر الحكومي من التوقيع على اتفاقيات تمويلية للحصول على ما قيمته 500 مليون دولار بأسعار فائدة مخفضة وذلك في إطار تنويع موارده لتمويل المشروعات، بحسب تصريحات أدلى بها رئيس مجلس إدارة البنك محمد الأتربي يوم الثلاثاء لقناة سي إن بي سي عربية.

- حث تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في رسالة جديدة أصدرها يوم الثلاثاء عبر تطبيق تلغرام مقاتليه الموجودين في شبه جزيرة سيناء بمصر على نشر العنف في المدن المصرية الكبرى، بحسب تقرير لبي بي سي عربي. وتضمنت الرسالة أيضا هجوم على "حماس" لعلاقتها بإيران بالرغم من عدم ذكر  "حماس" بالاسم وحث أعضاء الجماعة في ليبيا على القتال.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: أربع ملاحظات عن البورصة المصرية بعد كورونا

المغرب

- أبقى بنك المغرب المركزي على سعر الفائدة الرئيسي بدون تغيير عند 1.5%، بحسب بيان للبنك يوم الثلاثاء عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المغرب: المغرب وألمانيا: صراع سياسي نادر بين الحلفاء

السودان

- قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا إن الصندوق استطاع تأمين ما يكفي من التعهدات بالتمويل بما يتيح له تقديم إعفاء شامل من الديون للسودان، بحسب بيان للصندوق يوم الثلاثاء.

وأضافت أن 101 من الدول الأعضاء في الصندوق تعهدت بتقديم أكثر من 1.4 مليار دولار في صورة تمويل سيمكن السودان من تسوية متأخراته المستحقة للصندوق، وسوف يسهل هذا التمويل أيضا تطبيق مبادرة "هيبيك" على السودان لتخفيف أعباء الديون. وهيبيك هي مبادرة معنية بالبلدان الفقيرة المثقلة بالديون تابعة لصندوق النقد والبنك الدولي، والتي ستخفض ديون البلد بموجبها من 49.7 مليار دولار إلى 8 مليار دولار. 

-  طالب السودان مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء بعقد جلسة في أقرب وقت لبحث تطورات الخلاف بشأن سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على النيل الأزرق، بحسب بيان لوزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

يأتي هذا الطلب بعدما كانت مصر أطلعت مجلس الأمن في وقت سابق من الشهر الجاري على تطورات أزمة سد النهضة.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السودان:  ستة أشهر بدون حصار لكن الأوضاع باتت "أسوأ"

الأردن

- ارتفع معدل البطالة في الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 25 %  من 24.7 % في الربع السابق (الربع الأخير من عام 2020)، ومقارنة ب 19.3% خلال الربع الأول من العام 2020، بحسب بيان لدائرة الإحصاءات العامة الأردنية يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: الأردن يحجب تطبيقات هاتفية

تركيا

-  قال محافظ البنك المركزي التركي شهاب قوجي أوغلو، خلال اجتماع مع مديري البنوك في تركيا يوم الثلاثاء، إن تركيا تجري محادثات لتأمين اتفاقات لمبادلة العملة مع 4 دول وتقترب من إبرام صفقة مع 2 منهم، وذلك بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مشاركين في الاجتماع. لكن المحافظ لم يحدد هذه الدول الأربعة.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال الشهر الجاري إن تركيا اتفقت مع الصين على زيادة تسهيلات قائمة لمبادلة العملة إلى 6 مليار دولار من 2.4 مليار دولار. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تركيا: التضخم في تركيا

إيران واليمن

- منعت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الوصول إلى 36 موقع إلكتروني تابعين لعدد من وسائل الإعلام الإيرانية، وأخرى تابعة لجماعات مقربة من إيران، اليمن والعراق، بحسب وسائل إعلام دولية.

وأظهرت مواقع قناة "العالم" الإيرانية الإخبارية الناطقة بالعربية، وقناة برس-تي في الناطقة بالإنكليزية وقناة المسيرة التابعة للحوثيين، رسالة تقول إن هذه المواقع خارجة عن الخدمة مع ظهور شعارات لمكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة التجارة  الأمريكية عليهم.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إيران: من هو إبراهيم رئيسي رئيس إيران الجديد؟

الولايات المتحدة

- قرر بنك مورغان ستانلي عدم السماح لموظفيه أو عملائه غير المطعمين ضد فيروس كورونا بدخول مكاتبه في نيويورك، بحسب تقرير لبي بي سي يوم الأربعاء.

ونقل التقرير عن شخص مطلع على الأمر قوله إن الموظفين غير المطعمين سيتوجب عليهم العمل من خارج المكاتب.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن أمريكا: زوج نائبة الرئيس... تعرف على الرجل الثاني في أمريكا

فيروس كورونا

- قالت شركة أسترازينيكا، في بيان يوم الثلاثاء، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا الذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد فعال في الوقاية من سلالتي "دلتا" و"كابا" المتحورتين من فيروس كورونا اللتين ظهرتا للمرة الأولى في الهند.


للمزيد من تغطية زاوية عربي العالمية: لحظات سبوتنيك ... وآليات استعادتها

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام