الغاز في المملكة

- قال رئيس شركة أرامكو السعودية للنفط أمين الناصر إن تكلفة تطوير حقل الجافورة، أكبر حقل غاز غير مصاحب للنفط في السعودية والذي تقدر احتياطاته بـ 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام، هي 24 مليار دولار للمرحلة الأولى و44 مليار دولار للمرحلة الثانية، بحسب ما قاله أثناء مقابلة مع قناة العربية السعودية يوم الاثنين.

ومن المتوقع أن تكون طاقة المرحلة الأولى للحقل 650 مليون قدم مكعب، على أن تصل في المراحل المقبلة إلى قرابة ملياري قدم مكعب قياسية يوميا من الغاز بحلول 2030.

للمزيد: أرباح أرامكو النصف سنوية تفوق عام ما قبل كورونا

تركيا تسعى للتقارب مع مصر وإسرائيل بعد الإمارات

- قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يوم الاثنين، إن بلاده تعتزم اتخاذ خطوات للتقارب مع كل من مصر وإسرائيل، وذلك بعد تقاربها الأخير مع الإمارات، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وأضاف إردوغان أنه يعتزم زيارة الإمارات في فبراير المقبل، لافتا إلى أن العلاقات مع الإمارات أتاحت استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار.

للمزيد: مصر وإسرائيل تعدلان اتفاقية بشأن أمن الحدود

بداية إيجابية لمفاوضات فيينا مع إيران

- قال مبعوث روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف إن بداية الجولة السابعة لمفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، التي انطلقت يوم الاثنين، كانت ناجحة، مضيفا أن المشاركين اتفقوا على بعض الخطوات الفورية، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

يأتي هذا، فيما طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في فيديو عبر حسابه على تويتر يوم الاثنين، المشاركين في مفاوضات فيينا  بـ"عدم الاستسلام لابتزاز إيران النووي".

للمزيد: جولة مفاوضات جديدة وغير مبشرة تبدأ مع إيران

مصر تقر قانون لمواجهة الأوبئة والجوائح الصحية

- صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، بحسب الجريدة الرسمية.

ويتضمن القانون، بحسب صحيفة الأهرام الحكومية، 25 إجراء لمواجهة الأوبئة للحيلولة دون انتشارها، بما في ذلك: وضع قيود على حرية الأشخاص في الانتقال، وتعطيل العمل، جزئيا أو كليًا، وتنظيم أو حظر استقبال الأشخاص بدور العبادة.

للمزيد: ماذا نعرف عن معرض "إيديكس مصر" 2021؟

تعيين رئيس تنفيذي جديد لتويتر

-  أعلنت شركة تويتر، في بيان يوم الاثنين، تعيين كبير مسؤولي التكنولوجيا في الشركة منذ 2017 باراغ أغراوال في منصب الرئيس التنفيذي الجديد بعد تنحي جاك دورسي عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة.

وقال دورسي في بيان: "قررت الرحيل عن تويتر لاعتقادي بأن الشركة مستعدة للمضي قدما بعيدا عن مؤسسيها"، لكنه لم يعطي أي تفاصيل عن أسباب استقالته.

وكانت شركة إليوت مانجمنت المساهمة في تويتر قد سعت  إلى استبدال جاك دورسي كرئيس تنفيذي في عام 2020 مدفوعة بمخاوف بشأن قيادة دورسي شركة سكوير للمدفوعات الرقمية بجانب تويتر، لكن أيضا بشأن أسلوب قيادته وخططه لقضاء وقت طويل في إفريقيا لاستكشاف الفرص في العملات المشفرة.

للمزيد: أي أزمة؟ عمالقة التكنولوجيا يحققون أرباح كبيرة هذا العام

أعراض متحور أوميكرون تختلف عن دلتا

- نقلت وكالة بلومبرغ في تقرير يوم الاثنين عن طبيبة في جنوب أفريقيا، حيث ظهر لأول مرة المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون"، قولها إن أعراض المتحور الجديد تختلف عن متحور دلتا الأكثر انتشارا في العالم، إذ أن أعراض أوميكرون التي رصدها الأطباء في البلد هي الصداع وآلام بالجسم وفي بعض الأحيان التهاب الحلق والسعال، فيما تتمثل أعراض دلتا في ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات الأكسجين وفقدان حاستي الشم والتذوق.

للمزيد: سلالة كورونا جديدة أصابت العالم بالذعر: ماذا نعرف عنها؟

انطلاق مباريات كأس العرب

- تنطلق في قطر يوم الثلاثاء بطولة كأس العرب في نسختها العاشرة في الفترة من 30 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 16 منتخب عربي، وذلك بعد توقف البطولة لسنوات، إذ أقيمت النسخة التاسعة في عام 2012 بالسعودية وفاز بها المنتخب المغربي، بحسب تقارير إعلامية.

ومن المقرر أن تشهد البطولة اختبار تقنية جديدة "نصف آلية" لكشف حالات التسلل، تمهيدا لإمكانية استخدامها نهاية العام المقبل في كأس العالم 2022 في قطر، بحسب شبكة بي إن سبورتس الرياضية القطرية التي تذيع مباريات البطولة.

ميسي يتوج بالكرة الذهبية للمرة السابعة

- حاز نجم كرة القدم الأرجنتيني ولاعب باريس سان جيرمان ليونيل ميسي (34 عام)، يوم الاثنين، جائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة في تاريخه والتي  تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

للمزيد: حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية في طوكيو

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام