*تم التحديث بخبر عن داماك

السعودية

- بدأت شركة أرامكو السعودية تسويق أول إصدار لها في تاريخها من الصكوك الإسلامية بالدولار، والتي ستكون على 3 شرائح لآجال 3 و5 و10 سنوات، بحسب ما نقلته بلومبرغ يوم الثلاثاء عن شخص مطلع.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نائبان جديدان لمحافظ الصندوق السيادي السعودي

نفط

- ارتفعت أسعار النفط لتتخطى حاجز الـ 70 دولار للبرميل بفعل تقرير حول انخفاض آخر لمخزونات الخام الأمريكية وهو ما زاد التفاؤل بشأن تعافي الطلب، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ يوم الأربعاء.

ارتفع خام برنت تسليم أغسطس ليصل إلى 72.65 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط  تسليم يوليو  إلى 70.49 دولار للبرميل.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: لماذا انخفضت قيمة صادرات النفط السعودية في يناير رغم ذروة التصدير؟

 الإمارات 

-  قدمت شركة "مابل انفست" المملوكة لرجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني أمس عرض مشروط لشراء باقي أسهم شركة داماك العقارية الإماراتية غير المملوكة من قبل "مابل" أو الشركات التابعة لتحويل داماك لشركة خاصة، بحسب بيان لدماك نقلته بلومبرغ اليوم.

يمتلك سجواني 72% من أسهم "داماك"ولتجنب تضارب المصالح، قدم استقالته كمدير مجلس إدارة شركة داماك اليوم.

- انخفض مؤشر مديري المشتريات لدبي في مايو الماضي عن أعلى مستوى سجله في 17 شهر خلال أبريل، ليسجل 51.6 نقطة في مايو مقابل 53.5 نقطة في أبريل، عاكسا بذلك نمو أقل للقطاع الخاص غير النفطي في الإمارة خلال مايو، بحسب ما أظهره تقرير المؤشر الصادر اليوم الأربعاء عن شركة IHS Markit.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مؤشر مديري المشتريات: الاقتصاد الخاص غير النفطي: نمو سريع في السعودية وبوادر استقرار بلبنان

مصر

- ارتفعت تحويلات المصريين بالخارج خلال أول 9 أشهر من العام المالي الحالي (أي من يوليو 2020 إلى مارس 2021) بنسبة 8.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي السابق، لتسجل نحو 23.4 مليار دولار حتى نهاية مارس 2021، بحسب بيان للبنك المركزي المصري يوم الثلاثاء أوردته جريدة المال المصرية. 

- توقع وزير المالية المصري محمد معيط، في مقابلة مع قناة العربية يوم الثلاثاء، إمكانية إصدار مصر أول صكوك سيادية في تاريخها بداية العام المالي الجديد (الذي يبدأ أول يوليو المقبل) وبقيمة قد تصل إلى 2 مليار دولار، لكنه قال إن هذا الأمر لم يحدد بشكل نهائي بعد.

وقال إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية بلغت بين 28 و29 مليار دولار حتى نهاية مايو.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الصكوك السيادية المصرية: مصر بصدد إصدار قانون للصكوك السيادية.. ماذا نعرف عنها؟

السودان 

- قررت وزارة المالية السودانية إلغاء الدعم عن كافة أسعار الوقود، على أن تخضع عملية التسعير لتكاليف الاستيراد والنقل ورسوم الموانئ وضريبة القيمة المضافة، بحسب بيان للوزارة يوم الثلاثاء أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وقالت الوزارة إنه وفق التكاليف الحالية فإن سعر البنزين تحدد عند 290 جنيه سوداني (0.68 دولار) للتر، ارتفاعا من 150 جنيه (0.35 دولار)، فيما  تحدد سعر الديزل عند 285 جنيه (0.67 دولار) للتر، ارتفاعا من 125 جنيه (0.29)، مضيفة أن هذه الأسعار ستخضع للمراجعة الدورية وفق سعر  الدولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: السودان يحصل على منح بقيمة ملياري دولار 

العرب وإسرائيل

- قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي اشكنازي إن الإدارة الأمريكية ستكلف مسؤول بمهمة زيادة عدد الدول العربية المطبعة مع إسرائيل، وهي المهمة التي كان يتولاها في إدارة ترامب صهره جاريد كوشنر، بحسب تصريحات نقلتها شبكة "مكان"  الإعلامية الإسرائيلية يوم الثلاثاء.

وأضاف اشكنازي أن دول إضافية تنظر في إمكانية تحسين علاقاتها مع إسرائيل في أعقاب اتفاقيات التطبيع الأخيرة ولكنه لم يذكر تفاصيل أو أسماء. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول إسرائيل: الكنيست يصوت الأحد على منح الثقة لائتلاف حكومي من المعارضة

اقتصاد عالمي 

- توقع البنك الدولي أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.6% خلال عام 2021، وهي أسرع وتيرة للنمو، بعد ركود اقتصادي، خلال 80 عام، لكنه قال إن الناتج العالمي سيكون أقل بنسبة 2% تقريبا من توقعات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام، بحسب بيان له يوم الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: تأثير اللقاحات على النمو الاقتصادي: ماذا نعلم حتى اليوم؟ 

فرنسا

- يواجه شخصان اعتقلا في واقعة صفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء تهمة الاعتداء على موظف عمومي، والتي تصل عقوبتها في حالة إدانتهما إلى السجن 6 أشهر، بحسب قناة العربية.

وعلق الرئيس الفرنسي على الواقعة التي حدثت أثناء زيارته لجنوب شرق البلاد قائلا، في تغريدة على تويتر، إنها حادثة "فردية" يقف وراءها أفراد متطرفون عنيفون.


الولايات المتحدة

- خففت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها من توصيات عدم السفر لأكثر من 110 دولة ومنطقة، بحسب تقرير  لرويترز يوم الثلاثاء.

وشمل قرار المراكز الأمريكية تخفيض 61 دولة من أعلى تصنيف لها "المستوى 4"، وهو التصنيف الذي يحض على عدم السفر إلى تلك الدول لارتفاع مخاطر العدوى.

والبلدان التي احتلت المرتبة الأدنى من حيث مخاطر عدوى فيروس كورونا تشمل الآن سنغافورة وإسرائيل وكوريا الجنوبية وأيسلندا وبيليز التي تطل على البحر الكاريبي وألبانيا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: تعددت الطرق...والتضخم واحد 

مزادات

- بيعت عملة ذهبية تم صنعها في الولايات المتحدة عام 1933 تحمل اسم "النسر المزدوج" في مزاد بما يقرب من 20 مليون دولار، وهو أعلى سعر تم دفعه مقابل عملة معدنية على الإطلاق، بحسب تقرير لبي بي سي عربي يوم الثلاثاء.

وكانت تلك آخر عملة ذهبية يتم إنتاجها بغرض التداول في الولايات المتحدة، وتم إتلاف معظم العملات المعدنية بعد ذلك. وكانت العملة مملوكة لفترة من الزمن لملك مصر الراحل فاروق، وتم الاستيلاء عليها لاحقا في عملية سرية للمخابرات في نيويورك عام 1996، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من الأخبار العالمية: مؤسس أمازون الملياردير جيف بيزوس ينطلق في رحلة للفضاء

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام