* تم التحديث بخبر موانىء أبو ظبي وخبر من لبنان

أبوظبي تخفف من إجراءات دخول الإمارة وصفقة جديدة

- تبدأ أبوظبي اعتبارا من يوم الأحد العمل بقرار إلغاء متطلبات إجراء فحوصات كوفيد-19 للدخول إلى الإمارة من داخل الإمارات، وكذلك وقف استخدام السوار الإلكتروني للحجر المنزلي للقادمين من السفر والمخالطين لحالة إيجابية، على أن يقتصر استخدامه على الحالات الإيجابية، مع انخفاض نسبة الإصابات الجديدة إلى 0.2% من إجمالي الفحوصات في الإمارة، بحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

- قالت موانئ أبوظبي على تويتر الأحد  أنها وقعت مع شركة تطوير العقبة الأردنية اتفاقية لتطوير مرسى زايد في العقبة بالأردن.

للمزيد حول أبوظبي: إلغاء الحجر الصحي لجميع القادمين المطعمين إلى أبوظبي

 

بدء الاكتتاب في "إس تي سي حلول"

- يبدأ يوم الأحد ولمدة 3 أيام اكتتاب الأفراد في شركة "إس تي سي حلول" التابعة لشركة الإتصالات  السعودية (إس تي سي)، بحسب بيان سابق للشركة.

للمزيد حول عملية الاكتتاب: "إس تي سي حلول" تحدد النطاق السعري لطرحها العام 

 

الوقود ولبنان

- طالب لبنان مجلس الأمن، يوم السبت، بمنع أي أعمال تنقيب مستقبلية في منطقة حقل كاريش الحدودية البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، والتأكد من أن عقود تقييم لآبار النفط والغاز بالمنطقة منحتها إسرائيل مؤخرا لشركة هاليبرتون لا تمثل "اعتداء على حقوق وسيادة لبنان"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

- قال موقع  تانكر تراكر لتتبع السفن ان ناقلة ثالثة تحمل وقود إيراني في طريقها إلى لبنان، بحسب رويترز الأحد. 

للمزيد حول أزمة الحدود: لبنان يعيد ترسيم حدوده البحرية وإسرائيل غاضبة ... لماذا؟

 

صادرات "قياسية" لتركيا

- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم السبت، إن صادرات بلاده تجاوزت خلال الـ 12 شهر الأخيرة الـ 200 مليار دولار، إذ بلغت حتى 17 سبتمبر الجاري نحو 211 مليار دولار مسجلة بذلك مستوى قياسي، بحسب وكالة الأناضول التركية.

للمزيد حول تركيا: التضخم في تركيا

 

مصر تتوسع في استغلال مياه الأمطار

- وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم السبت بحسب بيان للرئاسة، الحكومة بالعمل على تحقيق الاستفادة المثلى من كل الموارد المائية المتاحة بالبلاد، عن طريق الاستمرار في بناء السدود والحواجز للحفاظ على مياه الأمطار واستغلالها، وصيانة الآبار القديمة ورفع كفائتها، وذلك بالتزامن مع تصاعد أزمة سد النهضة الإثيوبي الذي تعتبره مصر تهديد لإمدادات المياه التي تصلها من نهر النيل.

للمزيد حول مصر: وزارة المالية المصرية تصدر ضمانات بقيمة 3 مليارات جنيه لمشروعات تحلية مياه البحر

 

اتهامات لمديرة صندوق النقد

- ذكرت عدة وسائل إعلام أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد يراجع نتائج تقرير مستقل جرى إعداده للبنك الدولي بشأن تصرفات رئيسة الصندوق كريستالينا جورجيفا خلال فترة عملها السابق ضمن كبار مسؤولي البنك، إذ توصل التقرير إلى أنها ضغطت على موظفين لرفع ترتيب الصين في تقرير "ممارسة الأعمال" لعام 2018، وهو الاتهام الذي عارضته جورجيفا. ومن شأن تلك الاتهامات أن تقوض سلطة جورجيفا كمديرة لصندوق النقد.

للمزيد حول صندوق النقد: الاقتصادات المتقدمة والصين الأوفر حظاً في 2021: صندوق النقد

 

اعتقال آخر فلسطينيين من "عملية الفرار" من إسرائيل

- ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، صباح الأحد، أن قوات الأمن الإسرائيلية اعتقلت مساء السبت في مدينة جنين الفلسطينية آخر أسيرين فلسطينيين من إجمالي الستة أسرى الذين كانوا قد فروا من سجن جلبوع الإسرائيلي شديد الحراسة في وقت سابق من الشهر الجاري. والفلسطينيان المعتقلان هما مناضل نفيعات وأيهم كممجي.

للمزيد حول فلسطين: وصول أول شحنة من لقاحات كورونا إلى قطاع غزة

 

تنكيس العلم الجزائري لوفاة بوتفليقة

- قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم السبت، تنكيس العلم الوطني لمدة 3 أيام في جميع أنحاء البلاد حدادا على وفاة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي أعلنت وفاته مساء الجمعة عن عمر يناهز 84 عام والذي ترك السلطة بعد اندلاع مظاهرات ضد حكمه من سنتين بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

للمزيد حول الجزائر: تطورات الطاقة في الجزائر

 

أمريكا تشتري ملايين من جرعات فايزر 

- نقلت وكالة بلومبرغ، يوم الأحد، عن مصدر مطلع قوله إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقترب من إبرام صفقة مع شركة فايزر لشراء 500 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته الشركة للوقاية من فيروس كورونا للتبرع بها للعالم.

للمزيد حول كوفيد: المراهقون الأمريكيون يحصلون على لقاح كوفيد

 



(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

   

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام