قررت وزارة التجارة والصناعة المصرية، فرض رسوم وقائية نهائية، على واردات الألومنيوم، لمدة 3 سنوات، على أن يبدأ تنفيذ القرار منتصف أبريل الجاري، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

التفاصيل

قالت وزارة التجارة، في البيان، إن الرسوم ستكون بنسبة 16.5% وبحد أدنى 333 دولار للطن في السنة الأولى، و13.5% بحد أدنى 271 دولار للطن في السنة الثانية، و10.5% بحد أدنى 211 دولار للطن في السنة الثالثة.

وذكر بيان وزارة الصناعة، أن التحقيقات التي أجرتها في الشكوى المقدمة من الصناعة المحلية، أظهرت أن "هناك زيادة كبيرة في واردات منتجات الألومنيوم ألحقت ضرر جسيم بالصناعة المحلية".

خلفية عن صناعة الألومنيوم في مصر

أولا: نبذة سريعة عن مصر للألومنيوم

تأسست في عام 1969، وتقع في مدينة نجع حمادي جنوب مصر، بالقرب من محولات كهرباء السد العالي، وتنتج نحو 320 ألف طن من الألومنيوم سنويا، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وهي تابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية التي تتبع وزارة قطاع الأعمال المصرية، بحسب موقع الشركة أيضا.

ثانيا: خلفية عن الصناعة

(بحسب إفصاحات سابقة من مصر للألومنيوم)

لدى شركة مصر للألومنيوم مصنع عملاق لإنتاج الألومنيوم في نجع حمادي، وقد تحول هذا المصنع للخسارة خلال العام المالي الماضي (2019-2020)، بسبب الانخفاض الحاد في سعر المعدن عالميا، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الكهرباء التي تعتبر عنصر أساسي في إنتاج الألومنيوم.

وفي النصف الأول من العام المالي الجاري الذي بدأ في يوليو 2020، قلصت الشركة خسائرها إلى 341 مليون جنيه (21.7 مليون دولار) مقابل خسائر بنحو 596 مليون جنيه (38 مليون دولار)، في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بفضل زيادة المبيعات وارتفاع متوسط سعر المعدن العالمي إلى 1,809 دولار مقابل 1,757 دولار قبل عام.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام