قطر

قال صندوق الثروة السيادي التركي اليوم الخميس إنه وقع مذكرة تفاهم مع جهاز قطر للاستثمار لبحث إتمام صفقة محتملة يشتري الجهاز بموجبها عشرة بالمئة من بورصة إسطنبول، بحسب تقرير لرويترز.

وأوضح الصندوق التركي أن حصته في البورصة ستصبح 80.6 بالمئة في حال إكمال الصفقة.

السعودية

- كشف محافظ البنك المركزي السعودي، أحمد الخليفي، في مقابلة مع قناة العربية الأربعاء، إنه تجري حاليا دراسة تمديد خطط التحفيز الاقتصادي الخاصة بتأجيل المدفوعات والأقساط الشهرية حتى نهاية الربع الأول من العام 2021 بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

خلفية سريعة عن خطط التحفيز السعودية

في شهر مارس الماضي، أعلنت السلطات السعودية عن حزمة تحفيز اقتصادي للقطاع الخاص بلغت قيمتها نحو 32 مليار دولار، وشملت الإجراءات التحفيزية تأجيل دفع مستحقات للبنوك، منح قروض للعملاء المتضررين من أزمة كورونا إلى جانب إعفاء الشركات من بعض الرسوم الحكومية والضرائب، وفق تقارير صحفية محلية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: تطور صادرات النفط السعودي منذ بداية 2020

الإمارات

- أعلن مصرف الإمارات المركزي الأربعاء عن إطلاق مكتب التكنولوجيا المالية، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وبحسب "وام"، فإن مكتب التكنولوجيا المالية الجديد يهدف إلى تطوير نظام للتكنولوجيا المالية في الإمارات.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: أبوظبي: إجراءات جديدة للمشاركين في تجارب كورونا

الأردن

- حصل الأردن على مساعدة قيمتها 250 مليون يورو (298.2 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي، وفق تقرير لمباشر أمس الأربعاء.

وبحسب التقرير، أوضحت المفوضية الأوروبية أن هذه المساعدة تأتي في إطار برامج المساعدة المالية المقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي للمملكة.

وهذه المساعدة هي الدفعة الأولى من مساعدات تبلغ قيمتها 700 مليون يورو (834.9 مليون دولار) وافق الاتحاد الأوروبي على تقديمها للأردن في وقت سابق.

- أعلنت وزارة الصحة الأردنية أمس الأربعاء، تسجيل 62 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا إلى جانب تسجيل 5,025 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة في البلاد إلى 2,442 والإصابات إلى 198,021، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: الاتحاد الأوروبي يقرض الأردن 700 مليون يورو

السودان

- توفي الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي السوداني الذي تأسس عام 1945 متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، وفق تقرير نشرته بي بي سي عربي اليوم الخميس.

وذكرت تقارير صحفية عربية وعالمية، أن الصادق المهدي توفي أثناء تلقيه العلاج في إحدى مستشفيات الإمارات.

وقبل 3 أسابيع دخل الصادق المهدي الذي يبلغ من العمر 84 عام، وشغل منصب رئيس الوزراء السوداني في وقت سابق مستشفى في الإمارات بعد إصابته بفيروس كورونا، وفق تقرير بي بي سي أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تسلسل زمني: طريق السودان نحو صندوق النقد الدولي

الجزائر

- بلغ متوسط معدل التضخم السنوي في الجزائر 2.2% بنهاية شهر أكتوبر الماضي، بحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أمس الأربعاء.

ووفق نفس التقرير، سجلت أسعار المواد الغذائية ارتفاع بنسبة 3.4% خلال الفترة المذكورة بسبب زيادة أسعار المنتجات الزراعية بنسبة 6.4%.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: عجز الميزان التجاري الجزائري يقفز أكثر من 26%

الولايات المتحدة

- سجلت الولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء أعلى حصيلة يومية من الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في البلاد منذ أكثر من 6 أشهر، وفق تقارير عالمية نشرت اليوم الخميس.

وبلغ عدد حالات الوفاة التي تم تسجيلها أمس في البلاد 2,439 حالة، في حين بلغ عدد الإصابات نحو 200,000 حالة، بحسب نفس التقارير.

أغنياء العالم

- أصبح أيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية ثاني أغنى رجل في العالم، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز عربية الأربعاء.

وباتت قيمة ثروة أيلون ماسك الذي يبلغ من العمر 49 عام تبلغ أكثر من 128 مليار دولار، حيث يمتلك نسبة 20% من أسهم شركة تسلا التي ارتفعت أكثر من 675% منذ 25 نوفمبر من العام 2019، بحسب نفس التقرير.

ولا يزال جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون الأمريكية ورئيسها التنفيذي على رأس قائمة أثرياء العالم بثروة صافية تقدر ب182 مليار دولار.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أثرياء العالم: ثروات أغنى أغنياء العالم...إلى أين تذهب؟

فيسبوك

- فرضت هيئة مراقبة المعلومات الشخصية - جهة حكومية - في كوريا الجنوبية غرامة على شركة فيسبوك العالمية بقيمة 6 ملايين دولار بسبب انتهاكها قانون المعلومات الشخصية في البلاد، بحسب تقرير نشرته سي إن إن عربي الأربعاء.

ووفق نفس التقرير، فقد قامت شركة فيسبوك بمشاركة المعلومات الشخصية لنحو 3.3 مليون شخص في كوريا الجنوبية مثل تاريخ الميلاد، مكان الميلاد، الحالة الاجتماعية، مدينة الإقامة، ومستوى التعليم وغيرها مع شركات أخرى بدون موافقة المستخدمين على ذلك.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الشركات: تقرير: 71% من شركات التكنولوجيا الناشئة في الشرق الأوسط تأثرت سلبا بكورونا 

أسعار النفط

- ارتفعت أسعار النفط خلال جلسة أمس الأربعاء للمرة الرابعة على التوالي مع حالة التفاؤل بسبب اقتراب بدء توزيع لقاحات فيروس كورونا، وفق تقرير لسي إن بي سي عربية.

وصعد خام برنت وهو نوع من النفط الخام ويستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم خلال تعاملات جلسة أمس بنحو 38 سنت أو 0.8% ليصل إلى حوالي 48.24 دولار للبرميل الواحد، بحسب التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

الأرجنتين

- توفي أمس الأربعاء دييغو أرماندو مارادونا نجم كرة القدم الأرجنتيني عن عمر 60 سنة بعد إصابته بأزمة قلبية، وفق تقرير نشرته فرانس 24.

ويعد الراحل الأرجنتيني أحد أبرز وأهم لاعبي كرة القدم وأكثرهم شهرة على المستوى العالمي، فهو قاد بلاده للفوز ببطولة كأس العالم لكرة القدم عام 1986، كما تمكن من حصد العديد من الألقاب خلال مسيرته الطويلة مع العديد من الفرق العالمية، بحسب التقرير.

وأعلنت الحكومة الأرجنتينية الحداد لمدة 3 أيام فور إعلان خبر وفاة نجم البلاد في كرة القدم، وفق فرانس 24 أيضا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام