11 شركة تفوز بمزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر.. تعرف عليها

مزايدة جديدة للتنقيب عن المعادن

  
سبائك ذهب

سبائك ذهب

REUTERS/Michael Dalder

أعلنت مصر اليوم الخميس فوز 11 شركة محلية وأجنبية في مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، بحسب بيان من وزارة البترول المصرية اطلعت عليه زاوية عربي.

التفاصيل

قال وزير البترول المصري طارق الملا في بيان اليوم، إن 17 شركة تقدمت لمزايدة التنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة له -النحاس والفضة- فاز منهم 11 شركة تتضمن 7 شركات أجنبية و4 مصرية.

وذكر البيان، أن الشركات فازت بالتنقيب في 82 قطاع على مساحة 14 كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية بما يوازي 28% من القطاعات التي كانت مطروحة في المزايدة.

وكانت المزايدة التي طرحتها مصر في مارس الماضي تتضمن 320 قطاع بمساحة إجمالية تبلغ 56 ألف كيلو متر مربع.

وقال وزير البترول، إن الشركات الفائزة سوف تضخ استثمارات حدها الأدنى 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى.

وأعلن الوزير عن طرح جولة ثانية من المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب تضم باقي مناطق المزايدة الأولى وهى 208 قطاع على مساحة 38 ألف كيلو متر بالصحراء الشرقية للبحث عن الخامات المعدنية، بحسب البيان.

الشركات الفائزة

(بحسب بيان وزارة البترول)

تضم الشركات الفائزة سنتامين الاسترالية وهي المنتج الأساسي للذهب في مصر حاليا من خلال منجم السكري التابع لها.

كما تشمل قائمة الشركات الفائزة 4 شركات كندية هي: باريك جولد، وبي.تو جولد، ولوتس جولد، وريد.سي ريسورسيز، بالإضافة إلى شركتين إنجليزيتين هما إيه كيه إتش جولد، ومناجم النوبة (إس أر كيه).

أما الشركات الأربع المصرية الفائزة فهي: ميداف للتعدين، والعبادي للتعدين، وشمال أفريقيا للتعدين والصناعة، وإبداع فور جولد.

مزايدة جديدة

أعلن وزير البترول المصري في بيان اليوم، عن طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة اعتبارا من اليوم وحتى منتصف مارس 2021، وتشمل الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين وطمي بحيرة ناصر، في عدة قطاعات على مساحة حوالي 16 كيلو متر مربع.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي اليوم، إن مصر تستهدف جذب استثمارات بقيمة مليار دولار سنويا في قطاع التعدين، بحسب وكالة رويترز.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من خدمات مالية