"هيرميس" المصرية تنتهي من الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي

التفاصيل في التقرير

  
مقر شركة هيرميس في القرية الذكية على أطراف القاهرة

مقر شركة هيرميس في القرية الذكية على أطراف القاهرة

REUTERS/Asmaa Waguih

قالت المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، في بيان يوم الخميس، إنها انتهت من إتمام صفقة الاستحواذ على 51% من بنك الاستثمار العربي.

وأضافت هيرميس في بيان حصلت عليه زاوية عربي أنها بموجب الصفقة ستتولي قيادة بنك الاستثمار العربي، وهو ما يحولها إلى بنك شامل في السوق المصري.

وضمن الصفقة، استحوذ صندوق مصر للخدمات المالية والتحول الرقمي، وهو صندوق فرعي تابع لصندوق مصر السيادي، على 25% من أسهم بنك الاستثمار العربي.

وكان تحالف هيرميس وصندوق مصر السيادي أعلن في مايو الماضي عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حصة 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي، عبر زيادة رأسماله إلى 5 مليار جنيه (318.3 مليون دولار).

خلفية سريعة عن هيرميس والبنك والصندوق السيادي

هيرميس: هي أحد أبرز بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط، ويمتد تاريخها إلى نحو 37 عام، ولديها أعمال في 13 دولة، كما أنها مدرجة في البورصة المصرية ضمن مؤشرها الرئيسي EGX30، بحسب موقع الشركة وموقع البورصة المصرية.

وفي عام 2015 أضافت هيرميس نشاط التمويل غير المصرفي عبر ذراعها في هذا القطاع شركة هيرميس فاينانس،  بحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة المالية هيرميس.

صندوق مصر السيادي: تأسس عام 2018 برأسمال 200 مليار جنيه، ويهدف لجذب استثمارات خاصة لمصر وترويج أصول الدولة القابلة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص المصري والأجنبي، بحسب بيانات حكومية سابقة.

بنك الاستثمار العربي: تأسس عام 1974، وبدأ نشاطه في عام 1978، وهو يقدم الخدمات المصرفية والاستثمارية في مصر من خلال 30 فرع، وقبل الصفقة كانت أغلبية أسهمه مملوكة لبنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط، بحسب موقعه الإلكتروني.

وبعد الصفقة أصبح البنك مملوك بنسبة 51% لصالح المجموعة المالية هيرميس، و25% للصندوق السيادي، و24% لبنك الاستثمار القومي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير مريم عبدالغني، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخباراقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام