نظرة على مجموعة "تداول" السعودية القابضة

أعلنت اليوم النطاق السعري للاكتتاب العام

  
سوق الأسهم السعودية

سوق الأسهم السعودية

REUTERS/Faisal Al Nasser

حددت مجموعة تداول السعودية القابضة النطاق السعري لأسهم الطرح العام بين 95 ريال و105 ريال (25.3- 28 دولار) للسهم الواحد، بحسب بيان يوم الأحد للبورصة السعودية.

وستعلن تداول عن سعر الطرح للاكتتاب العام بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات، التي تبدأ من اليوم وحتى 26 نوفمبر الحالي، وفق البيان.

وتطرح تداول القابضة 36 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام، وهو ما يمثل 30% من رأسمالها، وستذهب الحصيلة إلى الصندوق السيادي السعودي المالك الوحيد للمجموعة.

وبحسب ما أعلنته تداول فإن فترة اكتتاب الأفراد ستكون من 30 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر، وسيتم التخصيص النهائي للأسهم يوم 6 ديسمبر أو قبل ذلك.

خلفية تاريخية عن "تداول"

(بحسب الموقع الإلكتروني لمجموعة تداول)

تأسست مجموعة تداول السعودية في مارس 2021، بعد تحول السوق المالية السعودية إلى مجموعة قابضة، أي شركة أم تضم مجموعة من الشركات التابعة.

تضم المجموعة في محفظتها 4 شركات مملوكة لها بالكامل، وهم: شركة تداول السعودية وهي تعتبر من أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية التي تبلغ 2.7 تريليون دولار ويرجع ذلك إلى حد كبير لإدراج عملاقة النفط أرامكو في 2019، وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) التي تقوم بخدمات تسوية الأوراق المالية في السوق، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية، وشركة "وامض" المتخصصة في توفير الحلول التقنية.

كما تمتلك مجموعة تداول السعودية حصة قدرها 33.12% من رأس مال شركة تداول العقارية التي تعمل في مجال إدارة وتطوير العقارات.

يبلغ رأسمال مجموعة تداول 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) مقسم إلى 120 مليون سهم وجميعها مملوكة من قبل صندوق الاستثمارات العامة. 

ويرأس مجلس إدارة مجموعة تداول، سارة السحيمي، وهي أول امرأة في السعودية تتولى قيادة سوق المال.

تعتبر سوق الأسهم السعودية من أكبر الأسواق المالية في العالم، وهي تضم حوالي 223 شركة مدرجة، كما أنها مدرجة في مؤشرات دولية للأسواق الناشئة، مثل "فوتسي راسل"، و"إم إس سي آي"، وإس أند بي".

ويعتبر طرح مجموعة تداول وقيدها في سوق المال، جزء من رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وإيجاد مصادر دخل من غير الأنشطة البترولية.

وكانت السوق السعودية تراجعت بشكل حاد في بداية تعاملات اليوم، وانخفض مؤشرها الرئيسي "تاسي" بنحو 1.8% بعد إعلان جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران إطلاقها 14 طائرة مسيرة على عدة مدن سعودية وأن أهدافها تضمنت منشآت لأرامكو السعودية في جدة، كما تأثرت أيضا بانخفاض أسعار النفط دون مستوى 80 دولار للبرميل.

 (إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#أخبارأقتصادية

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام