نظرة على شركة معادن السعودية

حققت الشركة خسائر بـ 209 مليون ريال في 2020

  
صورة لسبائك من الذهب، رويترز

صورة لسبائك من الذهب، رويترز

REUTERS/Leonhard Foeger

* تم تعديل العنوان

غيرت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) منذ مارس 2020 رئيسها التنفيذي مرتين، كان آخرها أمس الأحد مع إعلان الشركة تعيين عبدالعزيز بن عسكر الحربي رئيس تنفيذي للشركة خلفا لمساعد بن سليمان العوهلي الذي تقدم باستقالته، بحسب بيان من الشركة أرسلته للبورصة السعودية يوم الأحد.

وتغيير الرئيس التنفيذي للشركة خلال فترة زمنية قليلة ليس أمر معتاد في الشركات، وتبلغ المدة الزمنية لمجلس إدارة معادن 3 سنوات.

فماذا نعرف عن تلك الشركة؟

(بحسب موقعها الإلكتروني والبورصة السعودية وتقارير إعلامية)

- أسست الحكومة السعودية شركة معادن عام 1997 بمرسوم ملكي بهدف تطوير قطاع التعدين في المملكة عن طريق القيام بكل الأنشطة التعدينية وبالأساس تشغيل 5 مناجم للذهب وهي: مهد الذهب، الأمار، الصخيبرات، بلغة والحجار، ويبلغ رأسمالها المدفوع 12.3 مليار ريال سعودي (نحو 3.3 مليار دولار أمريكي).

- هي أكبر شركة تعدين متعددة السلع في الشرق الأوسط، واحتلت مركز متقدم ضمن أكبر 10 شركات تعدين عالمية وفقا لقيمتها السوقية.

- كانت الشركة مملوكة بالكامل للحكومة السعودية حتى عام 2008 عندما تم طرح 50% من أسهمها في البورصة السعودية (تداول). وفي يونيو 2018، رفع صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة، ملكيته في الشركة إلى 65.44%.

- بعد طرح أسهمها للاكتتاب العام في البورصة السعودية، توسعت الشركة في أعمالها ولم تعد تقتصر على إنتاج الذهب، بل امتدت عملياتها لتشمل الفوسفات، والألومنيوم، والمعادن.

- في عام 2019، اتمت الشركة أول عملية استحواذ عالمية في تاريخها، من خلال الاستحواذ على ميريديان الأفريقية العاملة في مجال توزيع الأسمدة.

- زادت الشركة في نوفمبر 2019 رأسمالها من 1,168 مليون سهم إلى 1,231 مليون سهم عن طريق تحويل الدين المستحق لصندوق الاستثمارات العامة والبالغ 2.99 مليار ريال (796.4 مليون دولار أمريكي) إلى حقوق ملكية في الشركة، والتي نتج عنها إصدار 62,112,885 سهم عادي لصالح صندوق الاستثمارات العامة.

- في عام 2020، سجلت الشركة صافي خسائر بلغ 209 مليون ريال سعودي (55.7 مليون دولار) مقارنة بخسائر بحوالي 739.5 مليون ريال (197 مليون دولار) في العام السابق له، وعزت الشركة ذلك الانخفاض في الخسائر إلى زيادة الكميات المباعة لمعظم المنتجات، بالرغم من الانخفاض في متوسط الأسعار المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب.

- الشركة هي محور رئيسي لرؤية السعودية 2030 التي يهدف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان منها إلى  تنويع اقتصاد المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، بعيدا عن عائدات النفط.

- في الأول من أبريل عام 2020 بدأ مساعد بن سليمان العوهلي عمله كرئيس تنفيذي للشركة بعد تعيينه في مارس 2020، ليحل محل دارين ديفيس المصرفي السابق في HSBC، الذي شغل هذا المنصب منذ منتصف عام 2018.

وكان قد صرح العوهلي في مقابلة في فبراير، بحسب تقرير لبلومبرغ أن الشركة تستهدف خفض ديونها هذا العام. ولم تدفع معادن أي توزيعات عن أرباحها منذ إدراجها  في البورصة السعودية، بحسب نفس التقرير. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي