مصر تطالب "أوراسكوم للتنمية" بتعويض بيئي قيمته 33.9 مليون دولار

بسبب أعمال بمشروع الجونة

  
رجل الأعمال المصري سميح ساويرس

رجل الأعمال المصري سميح ساويرس

قالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر، التابعة لرجل الأعمال سميح ساويرس، اليوم الثلاثاء إنها تلقت مخاطبة من جهاز حماية شئون البيئة الحكومي، تضمنت مطالبة بتعويض بيئي بمبلغ 33.9 مليون دولار بشأن أعمال بمشروع الجونة.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أن خطاب جهاز البيئة لم يتضمن أي تفاصيل عن الوقائع المنسوبة للشركة، أو الأسس الفنية والمحاسبية التي تم على أساسها تقدير مبلغ التعويض المطلوب.

وانخفض سعر سهم اوراسكم القابضة للتنمية بحوالي 10% بحلول الواحدة ظهرًا بتوقيت القاهرة ليصل إلى 5.04 للسهم. ويقدر مبلغ الغرامة بحوالي 0.47 جنيه للسهم أو 8.5% من قيمة الشركة، بحسب تقديرات بنك استثمار سي أي كابيتال.

وذكر موقع جريدة حابي المصرية، أن المخالفة التي رصدها جهاز حماية شئون البيئة تتعلق بـ "صرف نواتج التكرير إلى البحر".

وبحسب خطابات متبادلة بين الجهاز والشركة، نشرها موقع حابي، فإن الشركة فوجئت بهذه الغرامة المالية "التاريخية" خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها القطاع، رغم اجتماعات بينهما بشأن الاتفاق على احتواء الآثار البيئة التي نتجت عن عاصفة "التنين" التي ضربت مصر العام الماضي.

خلفية عن أوراسكوم للتنمية

تأسست عام 1995، والشركة مدرجة في البورصة المصرية، وتتبع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس، والتي تسيطر على 75% من أسهمها، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وتعمل الشركة في مجالات السياحة والفنادق والعقارات وإدارة القرى السياحية، ومن أبرز مشروعاتها الجونة ومكادي هايتس بمدينة الغردقة على شاطئ البحر الأحمر، وطابا هايتس، ومشروع (O West) العقاري في مدينة السادس من أكتوبر.

ومشروعات الجونة ومكادي هايتس وطابا هايتس هي عبارة عن منتجعات سياحية بها فنادق ومباني سكنية وسياحية، ومناطق للترفيه والتسوق، وتجذب عدد كبير من السياح خصوصا من خارج مصر.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام