مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

بمشاركة "فرتيجلوب" و"سكاتك" النرويجية

  
توقيع اتفاقية مشروع الهيدرجين الأخضر، صورة من الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري

توقيع اتفاقية مشروع الهيدرجين الأخضر، صورة من الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصري

وقع صندوق مصر السيادي، اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بكميات تتراوح بين 50 و100 ميجاوات، مع شركتي "سكاتك النرويجية" للطاقة المتجددة، و"فرتيجلوب" الإماراتية، بحسب بيان نشرته الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على فيسبوك.

بموجب الاتفاقية ستتولى "سكاتك" إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في العين السخنة، وسيتم توريده لصالح الشركة المصرية للصناعات الأساسية "EBIC" المملوكة لشركة "فرتيجلوب"، المتخصصة في مجال إنتاج الأمونيا وهو المكون الأساسي في إنتاج الأسمدة.

و"فرتيجلوب" مملوكة لشركتي "أوراسكوم الهولندية" التابعة لرجل الأعمال ناصف ساويرس، و"أدنوك" الإماراتية.

وستقوم الشركة المصرية للصناعات الأساسية، باستخدام الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج أكثر من 45 طن متري من الأمونيا الخضراء التي تنتج من مصادر طاقة نظيفة سنويا بموجب عقد شراء طويل الأجل، وفق البيان.

يتوزع هيكل ملكية المشروع بين شركة "سكاتك" النرويجية، التي ستمتلك حصة الأغلبية، وصندوق مصر السيادي، وشركة "فرتيجلوب".

ما هو الهيدروجين الأخضر؟

يعتبر الهيدروجين مصدر نظيف للطاقة إلا أن عمليات إنتاجه تنتج انبعاثات كربونية بدرجات متفاوتة، ما عدا الهيدروجين الأخضر، وهو ما يميزه عن باقي الألوان والتي تمثل كل منها عملية إنتاج مختلفة. 

الهيدروجين الأخضر، الذي تسعى مصر للتوسع في تصنيعه، تعتمد عملية إنتاجه على التحليل الكهربائي باستخدام آلات تعمل على تحليل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأكسجين بدون أي انبعاثات.

ويحتاج إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى كم كبير من الطاقة، ولكن يشترط أن تكون الكهرباء المستخدمة في عملية إنتاجه ناتجة عن مصادر متجددة مثل الرياح والشمس، وهو ما تسعى مصر أيضا إلى الاعتماد عليه أكثر في المستقبل.

للمزيد عن الهيدروجين الأخضر: محطة مصر القادمة..  هيدروجين أخضر

تفاصيل أكثر عن شركتي "سكاتك" و"فرتيجلوب"

فرتيجلوب: تأسست عام 2019، ويقع مقرها في أبوظبي، وهي حصيلة اندماج أصول تابعة لشركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، و"أو سي آي إن في" التابعة للملياردير المصري ناصف ساويرس.

وتمتلك "أو سي آي" المنتجة للكيماويات 58% من "فرتيجلوب" و"أدنوك" نسبة 42% المتبقية.

وتعتبر "فرتيجلوب" من أكبر مصدري الأمونيا والأسمدة النيتروجينية في  الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمتلك الشركة منشآت إنتاج في الإمارات والجزائر ومصر.

وتسير الشركة حاليا في إجراءات طرح 13.8% من رأسمالها للاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي المالي.

سكاتك: شركة نرويجية تأسست عام 2007، وتعمل في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بحسب موقعها الإلكتروني.

خلفية عن صندوق مصر السيادي

تأسس عام 2018 برأسمال 200 مليار جنيه، بحسب بيانات حكومية سابقة. وتتم إدارة الصندوق بشكل مستقل، بحسب بيان اليوم. ويهدف الصندوق لجذب استثمارات خاصة لمصر وترويج أصول الدولة القابلة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص المصري والأجنبي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام