مشروع عقاري قطري يرى النور في مصر.. فما التفاصيل؟

توقف حوالي 5 سنوات بسبب خلافات مع الحكومة

  
مباني على الواجهة البحرية في قطر

مباني على الواجهة البحرية في قطر

Getty Images/ Fitria Ramli / EyeEm

في تطور جديد للعلاقات المصرية القطرية التي تشهد تحسن كبير في الفترة الأخيرة، أعلنت شركة الديار القطرية، المملوكة لجهاز قطر للاستثمار، عن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها العقاري في القاهرة "سيتي جيت"، باستثمارات مليار جنيه (63.6 مليون دولار)، بحسب بيان من الشركة مساء أمس الاثنين.

وكان المشروع تعثر منذ عام 2016 بسبب خلافات بين الشركة وهيئة المجتمعات العمرانية المصرية الحكومية، التي طالبت الديار القطرية برسوم حوالي 1.3 مليار جنيه (82.7 مليون دولار) لتغيير هيكل مساهمي الشركة المسؤولة عن المشروع، وهي الرسوم التي حكم القضاء المصري ببطلانها.

خلفية عن المشروع

(بحسب بيان اليوم)

هو عبارة عن مدينة سكنية متكاملة، تقع على مساحة 8.5 مليون متر مربع،  في منطقة القاهرة الجديدة بالقرب من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وسيضم حوالي 24,500 وحدة سكنية، ما بين فيلات وشقق.

وسيضم المشروع مدارس وفنادق ومجمع طبي وترفيهي، وستبلغ استثماراته الكلية في نهاية المشروع حوالي 12 مليار دولار، وسيوفر حوالي 200 ألف فرصة عمل.

ووقعت الشركة أمس عقد مع شركة اتحاد المقاولين العالمية، وهي شركة مقاولات مقرها لبنان، لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وذلك بحضور السفير القطري في القاهرة.

وتشمل المرحلة الأولى من "سيتي جيت" بناء 430 وحدة سكنية، على أن يتم تسليمها في غضون 24 شهر.

العلاقات بين مصر وقطر

تحسنت العلاقات بين مصر وقطر منذ قمة المصالحة الخليجية في السعودية يناير الماضي، والتي شهدت إعلان بيان العلا، والذي بموجبه تم إنهاء خلاف السعودية والإمارات والبحرين ومصر مع قطر، الذي امتد لأكثر من 3 سنوات.

وفي أغسطس الماضي أعلنت الدوحة عن تعيين سفير لها في القاهرة، وذلك بعد تعيين مصر سفير لها في قطر في يونيو.

كما أن التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس الماضي، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، على هامش مؤتمر في بغداد، وذلك للمرة الأولى بعد سنوات من التوتر بين البلدين على خلفية الأوضاع السياسية في مصر. 
(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام