مبادلة الإماراتية تطرح "الياه سات" في الربع الثالث

الطرح سيكون الأول في أبوظبي منذ 2017

  
طرح الياه سات في سوق أبوظبي سيكون الأول منذ 2017. صورة من موقع شركة الياه سات

طرح الياه سات في سوق أبوظبي سيكون الأول منذ 2017. صورة من موقع شركة الياه سات

أعلنت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية (الياه سات)، المملوكة لمبادلة الإماراتية، عن نيتها طرح 30% على الأقل من أسهمها في بورصة أبوظبي، بحسب بيان على موقعها الإلكتروني اليوم.

وتوقعت الشركة بدء عملية الطرح والإدراج في الربع الثالث من العام الجاري، بحسب ظروف السوق والحصول على جميع الموافقات التنظيمية.

وستظل أغلبية أسهم الشركة ملك لمبادلة بعد الطرح.

وسيكون هذا الطرح العام هو الأول في سوق أبوظبي المالي منذ طرح "أدنوك للتوزيع" في عام 2017، بحسب تقارير إعلامية.

تفاصيل الطرح

(بحسب بيان اليوم)

قالت الياه سات إن الطرح سيكون على شريحتين، الأول للمكتبين من الأفراد والمستثمرين في الإمارات، والثانية للشركات والمؤسسات المؤهلة في الإمارات ودول أخرى.

وقالت الشركة إنه سيتم تحديد سعرة طرح السهم من خلال آلية بناء سجل أوامر الاكتتاب.

وسيتم طرح الأسهم جميعها من حصة البائع، الذي يعتبر المساهم الوحيد في الشركة حاليا، وهو شركة "المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ" المملوكة بالكامل لمبادلة.

وذكر البيان أن ميريل لينش إنترناشيونال، ومورغان ستانلي، وإنترناشيونال بي إل سي، سيقومون بدور المنسقين العالميين للطرح.

وعينت الشركة بنك أبوظبي التجاري، والمجموعة المالية هيرمس الإمارات، وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط، بصفة مديري الاكتتاب المشتركين.

كما تم تعيين بنك أبوظبي الأول بصفة بنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، وبنك أبوظبي التجاري بصفته بنك تلقي الاكتتاب.

نبذة عن الياه سات

تأسست عام 2007، ومقرها أبوظبي، وتعمل في توفير خدمات البث الفضائي وحلول الاتصالات المتنقلة والإنترنت والأقمار الصناعية، وتغطي خدماتها أكثر من 150 دولة.

وتمتلك الشركة 5 أقمار صناعية تغطي أكثر من 80% من سكان العالم، وفي عام 2020، بدأت الياه سات إنشاء قمر صناعي سادس، "الثريا NGS-4"، وهو الجيل الجديد من نظام الاتصالات الفضائية المتنقلة، ومن المقرر أن يبدأ خدماته في 2024.

خلفية عن مبادلة

شركة استثمار ضخمة، مملوكة لحكومة أبوظبي، تعمل في أكثر من 50 دولة حول العالم، وتبلغ قيمة أصولها 243 مليار دولار أمريكي، وتعمل في عدد من الأنشطة من بينها التكرير والبتروكيماويات والطاقة المتجددة والتعدين والطيران والتكنولوجيا والزراعة والرعاية الصحية والدواء والعقارات والاستثمارات المالية، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام