ما هي مسرعة أعمال Y Combinator؟

  
صورة من أحد برامج التدريب لدى مسرعة Y Combinator

صورة من أحد برامج التدريب لدى مسرعة Y Combinator

زاوية عربي 

Y Combinator  هي مسرعة أعمال تم تأسيسها في 2005  وتعمل على تطوير أفكار ونماذج أعمال الشركات الناشئة في المجالات المختلفة، وذلك بحسب موقع الشركة الرسمي.

تأسست الشركة في الولايات المتحدة، بحسب موقع Crunchbase الأمريكي لمعلومات الشركات.

تنظم الشركة برنامج للشركات الناشئة تنتهي مدة التدريب فيه بعد 3 شهور، تحصل بعدها الشركات على تمويل وتستمر Y Combinator في تقديم الدعم لها، بحسب موقع الشركة الرسمي.

ما هي مسرعات الأعمال؟

هي كيانات تحتضن الشركات الناشئة في مراحلها الأولية وتقدم لها أنواع مختلفة من الدعم بهدف تطوير وتسريع أعمالهم وقد تستثمر في بعض من تلك الشركات مقابل نسبة من أسهم الشركة.

تفاصيل Y Combinator

(بحسب موقع الشركة)

مول البرنامج أكثر من 2000 شركة ناشئة حتى الآن وقام بتخريج أكثر من 4000 مؤسس وتبلغ القيمة الإجمالية للشركات التي تخرجت من البرنامج أكثر من 100 مليار دولار، بحسب الموقع.

كانت شركة Airbnb وهي سوق إلكتروني لتأجير أماكن للإقامة حول العالم ومقرها الولايات المتحدة، إحدى الشركات التي تخرجت من البرنامج. وكذلك Dropbox وهي عبارة عن منصة إلكترونية ذكية للعمل وحفظ الملفات ومقرها الولايات المتحدة. 

يقدم البرنامج التمويل مرتين في العام لعدد من الشركات الناشئة بمبلغ 125,000 دولار مقابل نسبة 7% من أسهم الشركة ويعتبر هذا التمويل هو تمويل تأسيسي وهو أول تمويل رسمي تحصل عليه الشركات الناشئة. 

قد يمول البرنامج الشركات في الجولات الاستثمارية اللاحقة أيضا ولكن هذا النوع من الاستثمار يقتصر على الشركات التي تملك مقر في الولايات المتحدة، سنغافورة، كندا، وجزر كايمان. 

خلال مدة البرنامج، ينظم  Y Combinator مؤتمرات وورش عمل واجتماعات بين المدربين ورواد الأعمال. كما يتيح البرنامج التواصل بين المشاركين من خلال تطبيقه الإلكتروني Bookface الذي تقول عنه الشركة بأنه شبيه بموقع فيسبوك مع لينكد إن حيث يمكن المشاركين من إنشاء صفحاتهم الشخصية وطرح الأسئلة والمواضيع المختلفة.

عقدت المسرعة برنامجها لهذا العام بشكل إلكتروني بسبب ظروف فيروس كورونا وقالت بأنها لم تحدد بشكل نهائي إذا كانت ستعقد البرنامج في 2021 إلكترونيا بشكل كلي أو جزئي.

إحدى الشركات الناشئة في الدول العربية التي تخرجت من البرنامج هي شركة ساكنين Sakneen وهي عبارة عن سوق عقاري إلكتروني ومقرها القاهرة، حيث حصلت على 150,000 دولار الشهر الماضي، بحسب موقع مينابايتس المتخصص في أخبار الشركات الناشئة في أفريقيا والشرق الأوسط. 

(إعداد: ياسمين نبيل، وقد عملت ياسمين سابقا كصحفية في موقع ومضة في الإمارات)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من Funds