كيف تطورت أرباح مصرف الراجحي خلال الخمسة أعوام الأخيرة؟

التفاصيل في التقرير

  
صورة للريال السعودي، رويترز - 2017

صورة للريال السعودي، رويترز - 2017

REUTERS/Faisal Al Nasser

شهدت أرباح مصرف الراجحي السعودي نمو منتظم خلال الخمسة أعوام الأخيرة، بحسب بيانات البنك للبورصة السعودية.

خلفية عن البنك

هو أحد أكبر البنوك في السعودية ويعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية، وتأسس في عام 1978، وهو مدرج بالبورصة السعودية، ويعمل من خلال نحو 500 فرع داخل المملكة، ويبلغ رأسماله 25 مليار ريال (6.7 مليار دولار)، بحسب ملف البنك على موقع البورصة السعودية.

أرباح الربع الثالث من 2020

قال مصرف الراجحي ان أرباح الربع الثالث من العام الجاري انخفضت بنسبة حوالي 3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019 لتصل إلى حوالي 2.7 مليار ريال (708.8 مليون دولار) فيما انخفضت أرباح أول 9 أشهر من 2020 بنسبة 4.7% مقارنة بالفترة نفسها في 2019 لتصل إلى 7.5 مليار ريال (2 مليار دولار)، بحسب بيان منشور على موقع البورصة السعودية.

وأرجع البنك انخفاض الأرباح خلال الربع الثالث إلى ارتفاع مصاريف العمليات بنسبة 13.5% خلال الربع الثالث المنتهي في سبتمبر الماضي مقارنة بالربع الثالث من 2019 نتيجة ارتفاع المرتبات والمصاريف الإدارية، بحسب بيان البنك.

كما ارتفعت مخصصات خسائر الائتمان بنسبة 39.9% خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثالث من 2019 لتصل إلى 465 مليون ريال (124 مليون دولار)، بحسب البيان أيضا.

ما هي المخصصات؟

هي مبالغ يتم استقطاعها من الإيرادات تحسبا لخسائر محتملة ناتجة عن قروض صعبة التحصيل أو حدوث خسائر بسبب ظروف طارئة وغير متوقعة كما حصل خلال أزمة كورونا.

أرباح البنك خلال ال5 سنوات الماضية

(بحسب البيانات على البورصة السعودية)

2015: 7.1 مليار ريال (1.9 مليار دولار)

2016: 8.1 مليار ريال (2.2 مليار دولار)

2017: 9.1 مليار ريال (2.4 مليار دولار)

2018: 10.3 مليار ريال (2.7 مليار دولار) ثم انخفضت بعد التعديل على إثر تسوية مع الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى 3.8 مليار ريال (مليار دولار)

2019: 10.2 مليار ريال (2.7 مليار دولار)

(إعداد: تميم عليان، وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مجلس التعاون الخليجي