كورونا يهبط بأرباح سوديك المصرية بنسبة 83% في الربع الأول من 2020

22 % نسبة إلغاءات التعاقدات في أول ثلاثة أشهر من العام

  
صورة للعلامة التجارية لشركة سوديك، القاهرة، نوفمبر 2016، رويترز

صورة للعلامة التجارية لشركة سوديك، القاهرة، نوفمبر 2016، رويترز

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المصرية انخفاض أرباحها بنحو 83% في الربع الأول من العام الجاري إلى حوالي 27.7 مليون جنيه (1.7 مليون دولار)، مقابل 162 مليون جنيه (10 مليون دولار) قبل عام، بحسب بيان الشركة للبورصة المصرية اليوم الاثنين.

التفاصيل

تراجعت إيرادات سوديك في الفترة من أول يناير وحتى نهاية مارس إلى حوالي 429.4 مليون جنيه (26.5 مليون دولار)، مقابل نحو 941.2 مليون جنيه (58 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض حوالي 54%، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة.

وجاء الانخفاض بشكل أساسي من تراجع إيرادات نشاط بيع العقارات والأراضي بنحو 60% والتي سجلت حوالي 349 مليون جنيه (21.6 مليون دولار) في الربع الأول من العام، مقابل نحو 892.6 مليون جنيه (55 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

خلفية عن الشركة

تأسست عام 1996 وهي واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في البورصة المصرية، وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط، بحسب موقعها الإلكتروني وتقارير إعلامية.

ومن أبرز مشروعات الشركة ويست تاون وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر، ومشروع الجريا ومشروع فورتي ويست ومشروع البوليغون ومشروع قطامية بلازا ومشروع أوتوفيل ومشروع سيزر في الساحل الشمالي.

تعليق الشركة

قالت سوديك في بيان منفصل حصلت عليه زاوية عربي إن إجمالي مبيعات الشركة المتعاقد عليها في الربع الأول من 2020 تراجعت بنسبة 14% إلى 865 مليون جنيه (53.5 مليون دولار)، مقابل 1.01 مليار جنيه (62 مليون دولار) في نفس الفترة  من العام الماضي.

وأضافت الشركة أن هذا التراجع في إجمالي المبيعات جاء على الرغم من زيادة المبيعات المتعاقد عليها للوحدات السكنية التي حققت نمو بنسبة 25% مقارنة بالربع الأول من 2019، لتصل إلى 842 مليون جنيه (52 مليون دولار) مقابل 672 مليون جنيه (41.5 مليون دولار) قبل عام.

وقالت الشركة إن هذا التراجع في مبيعات الوحدات غير السكنية  "يتوافق مع استراتيجيتها للاحتفاظ بالأصول غير السكنية المتميزة لتساهم في نمو الإيرادات المتكررة في المستقبل".

وأشارت الشركة إلى ارتفاع نسبة إلغاء المبيعات في الربع الأول من 2020 إلى 22% من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها مقابل 12% في الربع الأول من 2019.

وقالت الشركة إن "نسبة إلغاءات المبيعات المرتفعة بصورة استثنائية خلال هذه الفترة تتماشى مع نسب الإلغاءات التاريخية المسجلة من قبل والتي تأتي كنتيجة لحدوث هزات اقتصادية عنيفة على مستوى الاقتصاد الكلي".

وأضافت سوديك أن الإلغاءات زادت خلال الربع الأول من العام الجاري عقب انتشار فيروس كورونا في مصر، لكنها قالت إن الإلغاءات اتخذت اتجاه متناقص إلى مستوى 15% في شهري أبريل ومايو.

وأدى فيروس كورونا إلى إلغاء العديد من المعارض العقارية والفعاليات التسويقية التي كانت تساهم في زيادة المبيعات وعلى رأسهم معرض سيتي سكيب إيجيبت الذي كان مقرر إقامته في مارس الماضي.

وقالت الشركة إنها تمتلك سيولة عالية بقيمة 3.85 مليار جنيه (237.6 مليون دولار) "بما يوفر قدرة كبيرة لتمويل عملياتها التشغيلية في مواجهة عدم التأكد التي فرضها انتشار فيروس كورونا".

تعليق مسؤول بالشركة

قال ماجد شريف العضو المنتدب للشركة في بيان اليوم الاثنين، إن فيروس كورونا أثر على نتائج أعمال الشركة، وإنه أدى إلى تراجع عدد الوحدات التي تم تسليمها في الربع الأول من العام.

وأضاف أن "عمليات الحظر المنزلي والقيود على تحركات المواطنين ساهمت في انخفاض رغبة العملاء في القدوم لمشروعاتنا من أجل استلام وحداتهم".

وقال إن الشركة تمكنت من المحافظة على مستوى مرتفع من مبيعات الوحدات السكنية بدعم من إطلاق منصتها الرقمية للمبيعات.

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما أنه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مجلس التعاون الخليجي