طلعت مصطفى تدشن مدينة سكنية باستثمارات نصف تريليون جنيه

أمام العاصمة الإدارية الجديدة

  
هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، أثناء مؤتمر صحفي لتدشين مشروع مدينة "نور" الجديدة. الصورة من بيان الشركة اليوم 6 يونيو 2021

هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، أثناء مؤتمر صحفي لتدشين مشروع مدينة "نور" الجديدة. الصورة من بيان الشركة اليوم 6 يونيو 2021

دشنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، يوم الأحد، مشروع مدينة سكنية جديدة تحمل اسم "نور" باستثمارات تصل إلى 500 مليار جنيه (32 مليار دولار)، بالشراكة مع الحكومة المصرية.

تقع المدينة الجديدة على مساحة 5 آلاف فدان بمنطقة حدائق العاصمة، أمام العاصمة الإدارية الجديدة، بحسب بيان من طلعت مصطفى حصلت زاوية عربي على نسخة منه.

وتقوم الحكومة ببناء عاصمة إدارية جديدة في الصحراء حوالي 60 كيلو شرق القاهرة. ويعول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على نجاح المشروع لجذب الاستثمارات وإحداث طفرة اقتصادية. وتنوي الحكومة افتتاح المدينة الجديدة نهاية العام الجاري. 

وارتفع سهم شركة طلعت مصطفى 2.5% يوم الأحد ليصل إلى 5.77 جنيه الساعة 1:14 ظهرا في القاهرة.

مدينة "ذكية"

وستقام المدينة الجديدة بالشراكة بين شركة "العربية للاستثمار العمراني" التابعة لطلعت مصطفى القابضة، وهيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الإسكان.

وذكر البيان أن "نور" ستكون أول مدينة "ذكية" خضراء في مصر، وستضم 140 ألف وحدة سكنية ما بين عمارات وفيلات، وتستوعب 600 ألف نسمة.

وستضم المدينة الجديدة مناطق تجارية وإدارية وحكومية، وستدر ضرائب للدولة بقيمة 110 مليار جنيه، (7 مليار دولار)  وتوفر نحو 3.3 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

ومدينة "نور" هي ثالث المدن التي تطورها مجموعة طلعت مصطفى القابضة، بعد مدينتي "الرحاب"، و"مدينتي" بشرق القاهرة، ويقطنهما حاليا حوالي 850 ألف نسمة، بحسب البيان.

تقسيط طويل الأجل

قال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، إن الشركة ستوفر أنظمة سداد تطبق لأول مرة في مصر تمتد حتى 15 عام، لتلبية احتياجات مختلف شرائح المجتمع، بحسب البيان.

ويوفر المطورون العقاريون المصريون أنظمة سداد لعملائهم، في ظل ضعف الإقبال على التمويل العقاري من البنوك وتعقد إجراءات الحصول عليه.

شراكة مع الحكومة

(بحسب بيان اليوم)

قال عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن نظام الشراكة مع القطاع الخاص الذي طبقته الحكومة في عدة مشروعات خلال الفترة الأخيرة، يقوم على فكرة قيام هيئة المجتمعات العمرانية، بتخصيص قطعة أرض لشركة تطوير عقاري كبرى، بتسهيلات في سداد قيمة الأرض، بحيث يكون السداد على مراحل مختلفة، وبصور متنوعة (نقدي وعيني)، وفي مقابل هذه التسهيلات تحصل الهيئة على حصة من وحدات المشروع السكنية والخدمية.

 نبذة عن الشركة

 تأسست في فبراير 2007، وهي من أكبر شركات التطوير العقاري في مصر، ومدرجة في البورصة المصرية، وتتبع عائلة طلعت مصطفى التي تعمل في القطاع العقاري منذ نحو 50 عام، بحسب موقع الشركة الرسمي.

ومن أبرز مشروعات الشركة في القاهرة مدينة الرحاب ومشروع مدينتي بشرق القاهرة المقام على مساحة ثمانية آلاف فدان، كما تمتلك الشركة مجموعة من الفنادق في القاهرة وشرم الشيخ، بحسب موقع الشركة الرسمي.

وتعد الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى هي المطور العقاري لمشروعي الرحاب ومدينتي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

(للتواصل: أحمد فتيحة ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام