صفقة اندماج محتملة في السعودية

فما التفاصيل؟

  
صورة لمدينة الرياض السعودية

صورة لمدينة الرياض السعودية

Getty Images/Simon Dawson/Bloomberg

أعلنت شركتا طيبة للاستثمار ودور للضيافة السعوديتين اليوم الأحد عن بدء مناقشات لدراسة الاندماج بينهما.

وقالت الشركتان في بيانين منفصلين لبورصة السعودية إن هذه المناقشات مبدئية، و"لا تعني بالضرورة أن عملية الاندماج ستتم بين الطرفين".

وتبلغ القيمة السوقية لشركة طيبة للاستثمار حوالي 5.5 مليار ريال (1.5 مليار دولار)، وشركة دور للضيافة 3.5 مليار ريال (933 مليون دولار)، بحسب سعر السوق اليوم، وفقا لبيانات البورصة السعودية.

وفي حالة الاتفاق بين الشركتين على الاندماج ستخضع الصفقة لشروط وموافقة الجهات النظامية المعنية في السعودية، وموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركتين، بحسب بيانات الشركتين.

نبذة سريعة عن الشركتين

طيبة للاستثمار: تأسست عام 1988، وهي مدرجة في البورصة السعودية، ومقرها الرئيسي في المدينة المنورة بالسعودية، وتدير محفظة من الاستثمارات المتنوعة في مجالات العقارات والضيافة والزراعة، بحسب موقعها الإلكتروني.

وفي مايو الماضي، وقعت طيبة للاستثمار مذكرة تفاهم للاستحواذ الكامل على فندقي سنترو واحة بالرياض وسنترو شاهين بجدة، مقابل 328 مليون ريال (87.5 مليون دولار).

لمزيد من التفاصيل عن الاستحواذ على الفندقين: طيبة للاستثمار توقع اتفاقية للاستحواذ على فندقين بالسعودية

دور للضيافة: تأسست عام 1976، تعمل في إدارة وتطوير وتشغيل الفنادق والمجتمعات السكنية في السعودية، بحسب موقعها الإلكتروني.

تضم محفظة الشركة حوالي 29 منشأة ما بين منشآت فندقية ومجتمعات سكنية، بالإضافة إلى 16 منشاة جديدة تحت التطوير والتصميم في السعودية، بحسب موقعها الإلكتروني.

والشركة مدرجة في البورصة السعودية، ويساهم فيها صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) بنحو 16.6%، بحسب التقرير السنوي للشركة عن 2020.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية) 

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام