شركة الإنماء العقارية الكويتية تتحول للخسارة العام الماضي

خسائر الشركة بلغت حوالي 6 ملايين دولار

  
صورة للدينار الكويتي

صورة للدينار الكويتي

shutterstock

تحولت شركة الإنماء العقارية الكويتية إلى الخسارة بنهاية سنتها المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2020، حيث سجلت خسائر بقيمة 459.6 ألف دينار كويتي (1.5 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة 1.7 مليون دينار (5.6 مليون دولار) خلال سنة المالية المنتهية في 31 أكتوبر 2019، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور على موقع البورصة الكويتية اليوم.

وتبدأ سنة الشركة المالية في 1 نوفمبر، وتنتهي في 31 أكتوبر من العام التالي، وفق قوائم الشركة المالية المنشورة على موقع البورصة.

التفاصيل

هبطت إيرادات الشركة التشغيلية -مداخيل النشاط الأساسي- بنسبة 36% بنهاية سنتها المالية الماضية، مقارنة بالسنة السابقة عليها (2019) لتبلغ 9.9 مليون دينار (32.7 مليون دولار)، وفق بيان اليوم.

وقالت الشركة في نفس البيان، إنها سجلت خسائر بسبب انخفاض الأرباح التشغيلية -أرباح النشاط الأساسي- إلى جانب انخفاض قيمة العقارات التي تملكها.

ولم يعطي بيان الشركة المزيد من التفاصيل، ولكن السنة الماضية شهدت انتشار كورونا وتضرر البيئة الاقتصادية بفعل تعطيل الأعمال وإغلاق المجمعات وغيرها لأشهر طويلة من أجل الحد من هذا الفيروس، ومن ضمن القطاعات المتأثرة والمتضررة العقار، وهو ما أدى إلى تراجع قيمة أصول غالبية الشركات.

نظرة تفصيلية على أرباح الشركة خلال العام المالي الماضي الذي بدأ في نوفمبر 2019 وانتهى في أكتوبر 2020

(وفق بيانات الشركة المنشورة على موقع البورصة)

- الربع الأول: أرباح بقيمة 281.2 ألف دينار (928.9 ألف دولار).

- الربع الثاني: خسائر بقيمة 534.3 ألف دينار (1.8 مليون دولار).

- الربع الثالث: خسائر بقيمة 60 ألف دينار (198.2 ألف دولار).

- الربع الرابع: خسائر بقيمة 266.6 ألف دينار (880.7 ألف دولار).

خلفية سريعة عن الشركة

تأسست شركة الإنماء العقارية عام 1993، وأدرجت في البورصة عام 1999، وهي تعمل بالأنشطة العقارية داخل وخارج الكويت إلى جانب إدارة، تشغيل، وصيانة العقارات. والشركة مملوكة بنسبة 55.67% لبنك بيت التمويل الكويتي المعروف باسم "بيتك"، بحسب بيانات الشركة المنشورة على موقع البورصة.

و"بيتك" تأسس عام 1977 ويقدم خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة إلى جانب شراء وبيع العقارات وتأجيرها، بحسب بياناته على موقع البورصة الكويتية أيضا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام