زيادة أسعار الذهب تنعش أرباح مصر من منجم السكري

التفاصيل في التقرير

  
سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

حققت شركة سنتامين الأسترالية التي تدير منجم ذهب السكري في مصر قفزة كبيرة في أرباحها خلال العام الماضي مستفيدة من زيادة أسعار الذهب العالمية.

وقالت الشركة في بيان اليوم الاثنين، على موقعها الإلكتروني، إن صافي أرباحها ارتفع بنسبة 78% في عام 2020 ليبلغ حوالي 156 مليون دولار، مقابل نحو 87.5 مليون دولار.

التفاصيل

(بحسب بيان الشركة اليوم)

قالت سنتامين إن إيراداتها في العام الماضي زادت بنسبة 27% لتبلغ حوالي 829 مليون دولار مقابل نحو 652 مليون دولار في 2019.

وأضافت الشركة أن السبب وراء زيادة الأرباح يرجع بشكل أساسي إلى زيادة أسعار الذهب إلى 1,766 دولار للأوقية، مقابل 1,399 دولار للأوقية في 2019.

وتشير بيانات سنتامين إلى أن إنتاجها من الذهب في 2020 تراجع إلى حوالي 452.3 ألف أوقية، مقابل نحو 480.5 ألف أوقية في 2019. وتستهدف سنتامين إنتاج ما بين 400 و430 ألف أوقية خلال العام الجاري.

وتراجعت مبيعات الذهب خلال العام الماضي بشكل طفيف لتبلغ حوالي 469 ألف أوقية مقابل نحو 470 ألف أوقية في 2019.

وقالت سنتامين إن نصيب الحكومة المصرية من الأرباح خلال العام الماضي ارتفع إلى حوالي 174.2 مليون دولار مقابل نحو 87 مليون دولار في 2019.

وأضافت أن الحكومة المصرية حصلت أيضا على 25 مليون دولار "إتاوة" عن عام 2020، وهو عبارة عن نسبة  3% من المبيعات تحصل عليها مصر، وفق الاتفاقية مع الشركة الأجنبية.

وأشارت سنتامين إلى أنه بداية من أول يوليو الماضي جرى تعديل اتفاقية تقاسم الأرباح مع الهيئة العامة للثروة المعدنية المصرية، التابعة لوزارة البترول، حيث أصبحت مناصفة بين الطرفين، بعد أن كانت 55% للشركة الأسترالية، و45% لمصر.

نبذة عن سنتامين

هي شركة متخصصة في إنتاج الذهب، ومدرجة في بورصتي لندن وتورنتو، بحسب موقعها الإلكتروني، وهي تدير منجم السكري المصري الذي يقع في الصحراء الشرقية، ويعتبر المركز الأساسي لإنتاج الذهب في مصر.

ويقدر احتياطي منجم السكري بـ 15.5 مليون أوقية ذهب، وهو ما يجعله واحد من أكبر مناجم الذهب في العالم، بحسب تقرير سابق من رويترز.

وكانت سنتامين من بين 11 شركة أعلنت وزارة البترول المصرية في نوفمبر الماضي عن فوزهم في مزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر، حيث تسعى الحكومة للتوسع في هذا النشاط. 

للمزيد عن مزايدة التنقيب عن الذهب: 11 شركة تفوز بمزايدة للتنقيب عن الذهب في مصر.. تعرف عليها

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام