دانة غاز الإماراتية تحصل على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار

التمويل سيستخدم في سداد صكوك الشركة

  
شعار شركة دانة غاز

شعار شركة دانة غاز

قالت شركة دانة غاز الإماراتية في بيان لبورصة أبوظبي اليوم الخميس إنها حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار من بنك المشرق.

وذكرت الشركة أن هذا التسهيل الائتماني، بالإضافة إلى الاحتياطيات النقدية المتوفرة لديها، سيمكنها من سداد كامل صكوكها التي تستحق في 31 أكتوبر الجاري بقيمة 309 مليون دولار.

خلفية عن صكوك دانة غاز

كانت دانة غاز قد تسببت في هزة في قطاع التمويل الإسلامي في 2017 حين قالت إنها لن تسدد صكوك بقيمة 700 مليون دولار وقالت في اسبابها أنها لم تعد سارية بموجب القانون الإماراتي بسبب تغييرات في ممارسات التمويل الإسلامي، بحسب تقرير لوكالة رويترز.

وبعد معركة قانونية طويلة، توصلت لاتفاق مع دائنيها في عام 2018 لإعادة هيكلة الديون، وهي المرة الثانية التي تتوصل فيه لاتفاق إعادة هيكلة بعد المرة الأولى في 2012، بحسب رويترز.

وفي يوليو الماضي، عينت دانة غاز شركة هوليهان لوكي المالية الأمريكية لتقديم المشورة بشأن الصكوك التي جرت إعادة هيكلتها بالفعل مرتين.

ومن المرجح أن يجنب التسهيل الائتماني الجديد الذي حصلت عليه دانة غاز من بنك المشرق الدخول في عملية هيكلة للمرة الثالثة.

تفاصيل خبر اليوم

وقالت دانة غاز إن القرض الجديد مدته عام واحد، بمعدل فائدة أولي 3% سنويا فوق سعر الفائدة السائد في التعاملات بين بنوك لندن (ليبور)، وقد يتم تمديده لأربع سنوات أخرى، بحسب البيان.

وأضافت أنها ستسدد التسهيل الائتماني المقدم من بنك المشرق حين تستكمل خطط بيع أصولها في مصر، وفقا لما جاء في البيان.

وكانت وكالة رويترز قالت الشهر الماضي إن دانة غاز تجري مفاوضات بشأن بيع أصولها في مصر إلى آي.بي.آر إنرجي التي مقرها تكساس.

خلفية عن دانة غاز وبنك المشرق

دانة غاز: شركة خاصة إماراتية تأسست عام 2005 ومدرجة ببورصة أبوظبي، ولديها حقول في مصر، وإقليم كردستان بالعراق، والإمارات، بحسب بيان اليوم.
المشرق: بنك إماراتي، تأسس في دبي عام 1967، ولديه فروع في مصر والبحرين والكويت وقطر، بحسب موقعه الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من مجلس التعاون الخليجي