دانة غاز الإماراتية تتكبد 379 مليون دولار خسائر في 9 أشهر

تفاصيل عن أعمال الشركة في 3 سنوات

  
شعار شركة دانة غاز

شعار شركة دانة غاز

تكبدت شركة دانة غاز الإماراتية خسائر بنحو 1.4 مليار درهم (379 مليون دولار) في أول تسعة أشهر من العام الجاري مقابل أرباح بقيمة 521 مليون درهم (142 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان الشركة لبورصة أبوظبي اليوم الخميس.

وقالت الشركة إن إيراداتها في أول تسعة أشهر من العام الجاري انخفضت إلى 960 مليون درهم (262 مليون دولار) مقابل 1.3 مليار درهم (357 مليون دولار) قبل عام، بسبب انخفاض أسعار البيع وتراجع الإنتاج في حقولها بمصر، بحسب البيان.

التفاصيل

قالت دانة غاز إن أسعار البيع في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري انخفضت بنسبة 31% حيث بلغ متوسط الأسعار 30 دولار لبرميل المكثفات و28 دولار لكل برميل من النفط المكافئ للغاز المسال -وحدة لقياس إنتاج الغاز بمقارنته مع برميل البترول- مقارنة مع 50 دولار و33 دولار على التوالي في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بحسب تقرير مجلس إدارة الشركة عن نتائج الأعمال المنشور على موقع بورصة أبوظبي اليوم.

وأشارت الشركة إلى إنها احتسبت مخصصات غير نقدية - وهي أموال يتم تجنيبها لاستخدامها خلال فترات الأزمات - بقيمة إجمالية 406 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مرتبطة بتأثيرات انخفاض أسعار البترول وتداعيات فيروس كورونا وبيع أصول للشركة في مصر.

نتائج الربع الثالث

قالت دانة غاز إنها حققت خسائر في الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 1.3 مليار درهم (360 مليون دولار) مقابل أرباح 8 مليون درهم (2 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات الشركة في الربع الثالث إلى 296 مليون درهم (81 مليون دولار) مقابل 422 مليون درهم (115 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

نتائج الشركة السنوية في ثلاث أعوام سابقة

(بحسب نتائج أعمال الشركة على موقعها الإلكتروني)

2019: أرباح 575 مليون درهم (157 مليون دولار).

2018: خسائر 682 مليون درهم (186 مليون دولار).

2017: أرباح 305 مليون درهم (83 مليون دولار).

خلفية عن بيع أصول للشركة في مصر

قالت الشركة في تقرير مجلس إدارتها المنشور اليوم إنها تتوقع اكتمال صفقة بيع أصول لها في مصر في أوائل سنة 2021، وان الصفقة تخضع لعدد من الشروط وتحتاج موافقة وزارة البترول المصرية.

وكانت الشركة وقعت في أكتوبر الماضي اتفاق ملزم لبيع حقول برية في مصر منتجة للنفط والغاز لمجموعة أي بي أر للطاقة، التي مقرها الولايات المتحدة، مقابل 236 مليون دولار، من أجل التركيز على عملياتها في إقليم كردساتن العراق وتعزيز مركزها المالي.

للمزيد: دانة غاز الإماراتية تبيع بعض أصولها في مصر مقابل 236 مليون دولار

خلفية عن صكوك دانة غاز

قالت دانة غاز إنها سددت 309 مليون دولار من صكوكها في 2 نوفمبر الجاري، "وبذلك تكون الشركة قد قامت بسداد صكوكها المستحقة بالكامل بتاريخ الاستحقاق".

للمزيد:دانة غاز الإماراتية تحصل على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار

خلفية عن دانة غاز

هي شركة خاصة إماراتية تعمل في مجال الطاقة تأسست عام 2005 ومدرجة ببورصة أبوظبي، ولديها حقول في مصر، وإقليم كردستان بالعراق، والإمارات، بحسب بيان اليوم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد غلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي