دانة غاز الإماراتية تبيع بعض أصولها في مصر مقابل 236 مليون دولار

التفاصيل في التقرير

  
شعار شركة دانة غاز

شعار شركة دانة غاز

قالت شركة دانة غاز الإماراتية العاملة في مجال النفط أنها توصلت لاتفاقية لبيع مناطق امتياز- أي حقول غاز وبترول - في مصر لمجموعة أي بي أر للطاقة، التي مقرها الولايات المتحدة، مقابل 236 مليون دولار، بحسب بيان للشركة منشور على موقع بورصة أبوظبي.

وقالت الشركة أن الصفقة تأتي في إطار استراتيجيتها للتركيز على عملياتها في إقليم كردستان بالعراق و "تعزيز مركزها المالي"، بحسب البيان.

تفاصيل البيع

(بحسب بيان دانة غاز اليوم)

تشمل صفقة البيع حصص دانة غاز في مناطق امتياز برية وهي: المنزلة، غرب المنزلة، غرب القنطرة وشمال الصالحية، وبلغ إنتاج تلك المناطق خلال النصف الأول من العام 30,950 برميل نفط مكافىء يوميا.

ما هو برميل النفط المكافىء؟: هو وحدة لقياس إنتاج الغاز الطبيعي والمستخرجات الأخرى وتستخدم لتوحيد قياس إنتاج البترول والغاز.

وستحتفظ دانة غاز بعد الصفقة بحصتها في منطقة امتياز المطرية البرية ومنطقة شمال العريش البحرية في مصر.

وستحصل دانة غاز على 153 مليون دولار كمبلغ أساسي من الصفقة بالإضافة إلى دفعات مستقبلية تصل قيمتها على 83 مليون دولار ستكون مرتبطة بأسعار النفط والإنتاج.

وتحتاج الصفقة إلى موافقة وزارة البترول المصرية ومن المتوقع ان تتم الصفقة في بداية 2021.

خلفية عن الشركات

دانة غاز: شركة خاصة إماراتية تأسست عام 2005 ومدرجة ببورصة أبوظبي، ولديها حقول في مصر، وإقليم كردستان بالعراق، والإمارات، بحسب بيان اليوم.

أي بي أر: هي شركة دولية مقرها الولايات المتحدة تأسست عام 1981 تعمل في مجال إنتاج النفط والغاز ولديها حقول في مصر والولايات المتحدة و جنوب غرب أسيا، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

خلفية عن وضع دانة غاز

دخلت دانة غاز في معركة قانونية طويلة مع مجموعة من الدائنين لإعادة هيكلة صكوك مستحقة عليها بقيمة 700 مليون دولار وتوصلت الشركة لاتفاق مع دائنيها في 2018 لإعادة هيكلة الديون للمرة الثانية بعد المرة الأولى في 2012، بحسب تقرير سابق لوكالة رويترز.

وبحسب إفصاحات سابقة من الشركة، سيكون علي دانة غاز سداد 309 مليون دولار في 31 أكتوبر الجاري عن إجمالي قيمة الصكوك المستحقة.

للمزيد: دانة غاز الإماراتية تحصل على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار

وأعلنت الشركة في يوليو 2019 انها عينت مستشار مالي للنظر في إمكانية بيع أصول النفط والغاز التابعة لها في مصر للتركيز على عملياتها في كردستان والتي تحتوي على أكثر من 90% من الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة للشركة، بحسب بيانات سابقة من الشركة.

(إعداد: تميم عليان، وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من تجاري