تفاصيل عقد تشغيل مرفق استيراد الغاز في الكويت مع شركة يونانية

المشروع هو الأول من نوعه في الكويت

  
صورة من مدينة الكويت، أكتوبر2020، رويترز

صورة من مدينة الكويت، أكتوبر2020، رويترز

REUTERS/Stephanie McGehee

وقعت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) عقد خدمات تشغيل وصيانة مرافق استيراد الغاز الطبيعي بمنطقة الزور مع شركة ديسفا اليونانية المشغلة لشبكة الغاز الطبيعي، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية اليوم الخميس.

وذكر البيان أن العقد مدته 6 سنوات بقيمة تبلغ 32.5 مليون دينار كويتي (106 مليون دولار).

ويعتبر المشروع من أكبر محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط وتبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي 2.9 مليار دولار ويهدف لإمداد الكويت بكميات من الغاز الطبيعي لتشغيل محطات توليد الكهرباء وغيرها من استخدامات الغاز، بحسب تقارير صحفية محلية ودولية.

وتعتبر الكويت أكبر مستورد للغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، بحسب تقرير سابق من وكالة بلومبرج  نشر في 15 سبتمبر الماضي.

وكان وزير النفط الكويتي السابق خالد الفاضل قال في تصريحات سابقة العام الماضي إن الكويت اعتمدت الغاز الطبيعي المسال "كمصدر أساسي للوقود في البلاد"، بحسب تقارير صحفية محلية.

خلفية عن الشركتين

الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك): تأسست عام 2016، وهي مملوكة لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية، وتمتلك مجمع نفطي متكامل في منطقة الزور -جنوب الكويت- يضم مصفاة لتكرير النفط ومجمع بتروكيماويات ومرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي، بحسب موقعها الإلكتروني.

ديسفا: شركة يونانية، تأسست عام 2007، وتعمل في مجال الغاز الطبيعي بحسب موقعها الإلكتروني، ولديها خبرة في مجال استيراد الغاز الطبيعي وتعمل مع عدد من الشركات الأوروبية في إيطاليا وبلجيكا وأسبانيا، بحسب بيان اليوم.

تفاصيل خبر اليوم

(بحسب بيان اليوم)

يعتبر مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي هو الأول من نوعه في دولة الكويت، وسيبدأ تشغيله في صيف العام المقبل، وهو يسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويا.

وقال حاتم العوضي الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة كيبك إنه "من المتوقع أن يمد المشروع محطات الكهرباء الحالية والمستقبلية بالوقود الكافي والنظيف وقليل الانبعاثات الغازية الضارة بالبيئة".

وتبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية من المشروع 3 آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية -وحدة قياس للطاقة- أي ما يكافئ استهلاك 540 ألف برميل من النفط الخام يوميا لإنتاج نفس القدر من الطاقة.

ويشمل المشروع رصيفين معدين لاستقبال  ناقلات الغاز الطبيعي و8 خزانات سعة الخزان الواحد منهم 225 ألف متر مكعب.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري