تفاصيل عرض استحواذ من مستشفيات كليوباترا

على الإسكندرية للخدمات الطبية 

  
صورة من داخل أحد مستشفيات مصر، يونيو 2020، رويترز

صورة من داخل أحد مستشفيات مصر، يونيو 2020، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أعلنت مجموعة مستشفيات كليوباترا صباح اليوم الثلاثاء أنها قدمت عرض غير ملزم للاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، بحسب بيان الشركة على موقع البورصة المصرية. 

وعرضت شركة مستشفى كليوباترا، التابعة للمجموعة، شراء حصة بنك أبو ظبي التجاري والبالغة 51.5% من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، بحسب بيان الشركة. 

وأوضحت مستشفيات كليوباترا أنها حاليًا في مرحلة تفاوض مع المستشار المالي (سي آي كابيتال) للبائع، وذلك بعدما قدمت خطاب نوايا مبدئي غير ملزم. 

خلفيات الخبر

تواجه مجموعة مستشفيات كليوباترا منافسة مع عرضين آخرين، بحسب موقع المال المصري نقلًا عن مصادر مطلعة. 

وجاء العرضان الآخران من تحالف " مبرةالعصافرة – تانا كابيتال،" و"تواصل هولدينجز" مع مستشفيات سبيد ومؤسسة مالية أخرى. 

وكانت مستشفى كليوباترا خصصت580 مليون جنيه  (نحو 37 مليون دولار)لصفقة استحواذ على مستشفى في مصر بدون الإعلان عن تفاصيلها، بحسب موقع مصراوي المصري نقلا عن بيان من الشركة في 21 مارس. 

ويتضمن هيكل المساهمين في شركة الاسكندرية للخدمات الطبية ما نسبته  51.545% لبنك أبو ظبي التجاري و25.919% لتواصل هولدينجز للاستثمارات المالية، بحسب إفصاح الشركة على موقع البورصة المصرية. 

وكانت  أرباح شركة الاسكندرية للخدمات الطبية انخفضت بنسبة 15.62% على أساس سنوي عام 2020 لتحقق 20.8 مليون جنيه مصري (1.3 مليون دولار). 

وارتفعت صافي أرباح شركة مستشفى كليوباترا بحوالي 11.5% لنحو 287 مليون جنيه مصري (نحو 18.3 مليون دولار) في عام 2020 مقابل حوالي 257 مليون جنيه (16.4 مليون دولار) في العام السابق، بحسب بيان الشركة على موقع البورصة المصرية في شهر مارس. 

وأغلق  سهم شركة مستشفى كليوباترا  اليوم منخفضا بنسبة 1.26% ليسجل  4.67 جنيه  (0.297 دولار) للسهم.

خلفيات المستشفيات والشركات

 مجموعة مستشفيات كليوباترا

(بحسب موقعها الرسمي)

شركة مصرية رائدة في قطاع المستشفيات والخدمات الطبية، ترجع جذور مستشفياتها لعام 1976 حين تم افتتاح مستشفى القاهرة التخصصي، وهي أكبر المستشفيات التابعة لها.

وتأسست عام 2014  بعد ان استحوذت  على شركة مستشفى القاهرة التخصصي وعلى حصة الأغلبية في شركة مستشفى كليوباترا.  ثم في العام اللاحق، استحوذت  على حصة الأغلبية في شركة مستشفى النيل بدراوي. وفي عام 2016 ضمت  شركة مستشفى الشروق لها من خلال حصة الأغلبية أيضًا. وأصبح إجمالي عدد الأسرة التابع للمجموعة هو 782 سرير. 

 الاسكندرية للخدمات الطبية

(بحسب موقعها الرسمي)

مستشفى تأسس  عام 1988 في الإسكندرية، ثاني أكبر المدن المصرية.

 شركة مبرة العصافرة

(بحسب موقعها الرسمي)

تعمل في الإسكندرية منذ أكثر من 38 عام وتملك مستشفيان هناك.

تانا أفريكيا كابيتال

(بحسب موقعها الرسمي)

 هي شركة استثمار تأسست عام 2011 ومقرها الرئيسي في موريشيوس وتهدف إلى توسيع الاستثمارات في بلاد مختلفة  وتضم مجموعتها مبرة العصافرة. 

تواصل هولدينجز 

(بحسب موقعها الرسمي)

 هي شركة استثمار مقرها القاهرة. 

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من أسهم