تفاصيل إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي في الإمارات

التقرير به تعريف الغاز التقليدي

  
شعار شركة أدنوك، أبوظبي، سبتمبر 2019، رويترز

شعار شركة أدنوك، أبوظبي، سبتمبر 2019، رويترز

REUTERS/Satish Kumar

أعلنت شركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وتوتال الفرنسية اليوم الأربعاء عن إنتاج أول كمية من الغاز الطبيعي غير التقليدي في الإمارات من امتياز حوض الذياب في منطقة الرويس التي تقع على بعد 200 كيلو متر غرب مدينة أبوظبي، بحسب بيان أدنوك على موقعها الرسمي.

ما هو الغاز الطبيعي غير التقليدي؟

هو عبارة عن غاز محتبس وعملية استخراجه  تكون معقدة ومكلفة للغاية.

تفاصيل خبر اليوم

(بحسب بيان أدنوك)

قالت أدنوك إن إنتاج أول كمية من الغاز غير التقليدي يدعم خططها لاستغلال كامل امتياز الغاز غير التقليدي في الرويس، وتحقيق هدفها بإنتاج مليار قدم مكعب يوميا من الغاز غير التقليدي قبل عام 2030 وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في الإمارات.

وكانت أدنوك وقعت في نوفمبر 2018 اتفاقية امتياز مع شركة "توتال" الفرنسية حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 40% في امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس، حيث تقوم توتال باستكشاف وتطوير موارد الغاز غير التقليدية هناك.

وتعتبر هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها في المنطقة في مجال الغاز غير التقليدي، بحسب ما قالته أدنوك.

وكان المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي -المسؤول عن تنظيم سياسات وأنشطة البترول في الإمارة- أعلن قبل عام عن اكتشاف 160 تريليون قدم مكعبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية القابلة للاستخراج، بحسب بيان أدنوك.

خلفية عن أدنوك وتوتال

شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك): تأسست في 1971، وهي تابعة لحكومة أبوظبي ومسؤولة عن جميع عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة، بحسب موقعها الإلكتروني.

توتال: شركة فرنسية تأسست عام 1924 وهي من أكبر شركات النفط في العالم، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام