تطورات السفينة الجانحة في قناة السويس

اليوم الاثنين

  
سفينة إيفر جيفن البنمية الجانحة في قناة السويس أثناء محاولات تعويمها، 28 مارس 2021. الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

سفينة إيفر جيفن البنمية الجانحة في قناة السويس أثناء محاولات تعويمها، 28 مارس 2021. الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

* يتم التحديث على مدار اليوم

 أعلنت شركة "إيفر جرين" المشغلة للسفينة "إيفر جيفن" نجاح إعادة تعويمها بقناة السويس، بحسب بيان للشركة نقلته رويترز.

وجاء هذا بعد  مشاهد وضحت  بداية تحريك سفينة الحاويات البنمية الجانحة  "إيفر جيفن" في قناة السويس، بحسب لقطات مباشرة لقناة اكسترا نيوز المصرية.

وقد  أعلن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس على الصفحة الرسمية للهيئة على فيسبوك صباح اليوم الإثنين، بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة  "إيفر جيفن" بنجاح والتي جنحت قبل ما يقارب الأسبوع وذلك بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر حيث تم تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%. 

 وقد قالت شركة إنش كيب لخدمات الشحن  على تويتر في وقت سابق  إنه تم إعادة تعويم السفينة الجانحة.

خلفية عن الحادث

كانت هيئة قناة السويس أعلنت في بيان يوم الأربعاء الماضي  أن سفينة الحاويات البنمية العملاقة "إيفر جيفن" جنحت في الممر الملاحي أثناء رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام في هولندا.

وأوضحت الهيئة أن الحادث وقع صباح الثلاثاء الماضي، بسبب "انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظراً لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها".

وذكرت قناة السويس أن السفينة البنمية تتبع الخط الملاحي "إيفر جرين"، ويبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متر، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.

وقال الفريق أسامة ربيع في مؤتمر صحفي السبت إن 321 سفينة تنتظر من أجل عبور قناة السويس، التي يمر منها نحو 12 % من حركة الشحن العالمية في القناة.

وذكر رئيس هيئة قناة السويس في المؤتمر الصحفي أن هناك عوامل أخرى بخلاف سرعة الرياح قد تكون ساهمت في الحادث، سواء أعطال فنية أو أخطاء فردية، دون أن يوضح المزيد من التفاصيل. وقال إن هناك تحقيقات ستجري في هذا الشأن بعد الانتهاء من فتح الممر الملاحي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام