تحالف شركات إماراتية يقدم عرض شراء "سوديك" المصرية

فما التفاصيل؟

  
مقر شركة الدار العقارية في أبوظبي، 28 يناير 2013، رويترز

مقر شركة الدار العقارية في أبوظبي، 28 يناير 2013، رويترز

REUTERS/Ben Job

تقدم تحالف شركتي الدار العقارية والقابضة (ADQ) الإماراتيتين بعرض شراء للاستحواذ على نسبة تصل إلى 90% ولا تقل عن 51% من رأسمال شركة سوديك المصرية، بحسب بيانمن "الدار" يوم الثلاثاء.

ويعرض التحالف على مساهمي سوديك شراء الأسهم بسعر 20 جنيه (1.27 دولار) للسهم الواحد، لتصل قيمة الشركة إلى 7.1 مليار جنيه (453  مليون دولار)، وفق ما جاء في البيان.

وقالت هيئة الرقابة المالية المصرية إنها تلقت عرض الشراء وجاري دراسته من قبلها، بحسب بيان نشر على موقع البورصة المصرية.

وذكر بيان "الدار" أن عرض الشراء جاء بعد الانتهاء من الفحص النافي للجهالة من قبل التحالف المملوك بنسبة 70% لشركة "الدار العقارية" و30% لـ "القابضة".

وكانت الدار العقارية تقدمت بعرض مبدئي استحواذ نقدي على حصة أغلبية في سوديك، في مارس الماضي، ومنحتها هيئة الرقابة المالية المصرية أكثر من مهلة من أجل الانتهاء من الفحص النافي للجهالة وتقديم عرض الشراء النهائي.

وقال التحالف في البيان إن "عرضه النهائي لشراء الأسهم بسعر 20 جنيه للسهم يوفر فرصة تخارج مجزية وعرض ذو قيمة لمساهمي سوديك".

وأشار البيان إلى أنه بمجرد موافقة هيئة الرقابة المالية على عرض الشراء ستكون هناك فترة سريان للعرض تتراوح مدتها بين 10 إلى 30 يوم عمل، وفق ما تحدده هيئة الرقابة المالية، يتوجب خلالها على مساهمي "سوديك" الرد على عرض الشراء الإجباري، على أن يتم تنفيذ العرض بعد ذلك خلال مدة أقصاها 5 أيام عمل.

نبذة عن الشركات الثلاث

سوديك: تأسست عام 1996، ومقرها القاهرة، وهي مدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في مجال التطوير العقاري، ومن أبرز مشروعاتها ويست تاون، وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة.

الدار العقارية: تأسست في عام 2005، وهي مدرجة في بورصة أبوظبي، وتعمل في التطوير العقاري، ومقرها أبوظبي، ومن أبرز مشروعاتها مبنى HQ  على شاطئ الراحة بأبوظبي،  ولديها شركة تعمل في مصر تحت اسم "الدار مصر" بحسب موقع الشركة الإلكتروني، وبيان اليوم.

القابضة (ADQ): تأسست عام 2018، وهي شركة استثمار ضخمة مملوكة لحكومة أبوظبي، وتمتلك استثمارات في أكثر من 90 شركة، تعمل في مجالات متنوعة من بينها الطيران، الزراعة والأغذية والخدمات المالية والتكنولوجيا والرعاية الصحية والعقارات والسياحة والمرافق والنقل، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام