بيتكوين وأخواتها.. ماذا يحدث في سوق العملات الرقمية؟

تحليل سريع

  
صورة عليها شعار عملة بيتكوين، نوفمبر 2020، رويترز

صورة عليها شعار عملة بيتكوين، نوفمبر 2020، رويترز

REUTERS/Dado Ruvic/Illustration

تشهد سوق العملات الرقمية وفي مقدمتها عملة بيتكوين الشهيرة حالة من الزخم خلال الأسابيع الماضية بعد أن سجلت مستويات تاريخية غير مسبوقة.

وزاد سعر بيتكوين أخر شهرين ما يقرب من ضعفين وذلك من مستوى يقل عن 14 ألف دولار في أول نوفمبر إلى أكثر من 40.5 ألف دولار حتى يوم السبت الماضي، وذلك قبل أن تهبط لأقل من 35 ألف دولار في الساعات الماضية بحسب منصة Coin Desk لتداول العملات الرقمية.

وكان سعر عملة بيتكوبن يقل عن 8 آلاف دولار في بداية العام الماضي ووصل إلى أكثر من 29 ألف دولار في أول 2021 بزيادة أكثر من 260% بحسب بيانات منصة Coin Desk.

سريعا، ما هي بيتكوين؟

البيتكوين هي عملة إلكترونية بالكامل، يتم تداولها على الإنترنت فقط، ولا يقوم أي من البنوك المركزية بتنظيم تداولاتها.

ويمكن استخدام بيتكوين في عمليات شراء السلع أو الخدمات، أو الاحتفاظ بها للادخار، ويتعامل بها العديد من الأشخاص في شتى أنحاء العالم.

وقد ظهرت العملة الرقمية لأول مرة في عام 2009 ولاتزال هوية صانعها الذي يعرف إعلاميا باسم ساتوشي ناكاموتو غير معروفة.

ويوجد غير بيتكوين عدد كبير جدا من العملات الرقمية التي يفضلها المتعاملين بها لسهولة التحويلات من خلالها وعدم خضوعها لأي رقابة من البنوك المركزية حول العالم.

تحليل خبير

قال أيمن أبوهند، الخبير المالي ومدير الاستثمار في شركة Advisable Wealth Engines والتي مقرها أمريكا في اتصال هاتفي من القاهرة مع زاوية عربي إن سبب صعود العملات الرقمية وخاصة بيتكوين هو أنها "أصبحت نوعا ما ملاذ آمن للحفاظ على الأموال في الأوقات الصعبة".

وأضاف: "مديرين الاستثمار والأصول حول العالم، أصبحوا يرون أن العملات الرقمية يمكن التعامل معها كنوع من الملاذات الآمنة بشكل مؤقت على غرار الذهب والدولار، لحين وضوح الرؤية للمستقبل".

وقال أيمن إن الفترة الأخيرة شهدت دخول أموال جديدة في سوق العملات الرقيمة ساهمت في إنعاشها وصعودها لهذه المستويات غير المسبوقة.

"نرى في الوقت الحالي بنوك ومؤسسات مالية وصناديق استثمار تضخ أموال في سوق العملات الرقمية، وهذا يعني أموال جديدة تدخل السوق، سوف تستمر خلال الفترة المقبلة خاصة مع غموض الرؤية نحو المستقبل".

سوق سهل

وأشار أيمن إلى أن سهولة وتعدد منافذ دخول سوق العملات الرقمية أيضا ساهم في دخول مستثمرين جدد من الأفراد والشباب الذين يهتمون بهذا المجال.

وأضاف: "أيضا هناك شركات مدفوعات حول العالم اعترفت بالعملات الرقيمة في عمليات التحويلات والدفع، وأيضا شركات سمسرة أصبح يمكن من خلالها التعامل على سوق العملات الرقمية.. كل هذا ساهم في سهولة دخول الناس لهذا السوق وجذب أموال جديدة دفعتها للصعود".

ويرى أيمن أن العملات الرقمية سواء بيتكوين أو غيرها سوف تستمر في جذب مستثمرين جدد وإن كان يتوقع بعض التصحيح في أسعار بيتكوين خلال الفترة المقبلة بعد أن سجلت مستويات صعود كبيرة.

وقال أيمن إنه من الصعب التوقع بالأسعار التي يمكن أن تصل إليها بيتكوين أو غيرها من العملات الرقمية التي تعتمد بشكل أساسي على المضاربات.

للمزيد عن العملات الرقمية: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام