بماذا ردت شركة تأمين سفينة إيفرجيفن على قرار مصر التحفظ عليها؟

الشركة قدمت "عرض سخي" لهيئة قناة السويس

  
سفينة الشحن إيفر غيفن أثناء جنوحها بقناة السويس، 29 مارس 2021- رويترز

سفينة الشحن إيفر غيفن أثناء جنوحها بقناة السويس، 29 مارس 2021- رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

قالت يو كيه كلوب، الشركة المسؤولة عن تأمين والتعويض عن سفينة إيفر جيفن، التي جنحت بقناة السويس وعلقت لأيام في بيان مساء الثلاثاء، إن ملاك السفينة تلقوا عرض من هيئة قناة السويس يوم 7 أبريل بقيمة 916$ مليون دولار.

وقالت الشركة  إنها بالرغم من حجم الرقم وعدم وجود أسباب لقيمته العالية الا انها قدمت "عرض مدروس بعناية وسخي" لهيئة قناة السويس يوم الاثنين الماضي الموافق 12 أبريل للتسوية عن الآثار المترتبة عن الواقعة بدون ذكر الرقم. 

وأضافت الشركة في بيانها، أنها تشعر بخيبة أمل إزاء قرار هيئة قناة السويس يوم الثلاثاء بالتحفظ على السفينة لحين دفع التعويض الذي أقرته الهيئة البالغ 916 مليون دولار، وكذلك بسبب عدم قدرة طاقم السفينة البالغ 25 فرد على مغادرتها حتى ذلك الحين.

خلفية سريعة

كان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس قد قال، في تصريحات صحفية الثلاثاء، إنه تم التحفظ على السفينة إيفر جيفن لعدم سدادها مبلغ يقدر بنحو 900 مليون دولار، يمثل قيمة ما تسببت فيه السفينة من خسائر للهيئة وعمليات صيانة وذلك بموجب حكم قضائي أصدرته محكمة الإسماعيلية الاقتصادية.

غير أن شركة يو كيه كلوب قالت، في بيانها، إن هيئة قناة السويس لم تقدم تبرير مفصل لذلك التعويض، لا سيما أن جنوح السفينة لم يسفر عنه تلوث أو وقوع إصابات، وأن الملاحة استُأنفت بعد تعويم السفينة على الفور عقب 6 أيام من جنوحها.

وأشارت الشركة إلى أن التعويض الذي تطالب به هيئة قناة السويس لا يشمل حقوق الشركة المتخصصة التي تم الاستعانة بها لتعويم السفينة، مضيفة أنها تعمل مع جميع الأطراف المعنية وأولويتها هي التوصل لحل عادل وسريع للتعويض المطلوب لضمان الإفراج عن السفينة والبضائع وطاقمها.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام