الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 25% من "إعمار المدينة"

فما التفاصيل؟

  
صورة لمدينة الرياض السعودية

صورة لمدينة الرياض السعودية

Getty Images/Simon Dawson/Bloomberg

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) في بيان يوم الاثنين إنه انتهى من الاستحواذ على حصة تبلغ 25% في شركة إعمار المدينة الاقتصادية.

وتمت الصفقة بعد اكتمال تحويل مديونة قرض حصلت عليه "إعمار المدينة" من وزارة المالية السعودية، بقيمة 2.8 مليار ريال (747 مليون دولار)، إلى صندوق الاستثمارات العامة مقابل إصدار أسهم جديدة في الشركة، بحسب بيان الصندوق السيادي على موقعه الرسمي.

وبحسب بيان منفصل من "إعمار المدينة" للبورصة السعودية، اليوم، فإن جمعيتها العمومية وافقت على زيادة رأسمالها من 8.5 مليار ريال (2.3 مليار دولار) إلى حوالي 11.3 مليار ريال (3 مليار دولار).

خلفية عن الصندوق والشركة

صندوق الاستثمارات العامة: هو الصندوق السيادي للسعودية، تأسس عام 1971، ويدير أصول بنحو 1.6 تريليون ريال (427 مليار دولار)، واستثمر ما يقرب من 311 مليار ريال (83 مليار دولار) في الاقتصاد المحلي، بحسب بيانات إعلامية على موقعه الرسمي.

ويستهدف الصندوق زيادة حجم أصوله إلى 4 تريليون ريال (1.1 تريليون دولار) بحلول عام 2025، واستثمار ما لا يقل عن 150 مليار ريال (40 مليار دولار) سنويا في الاقتصاد المحلي خلال هذه الفترة.

وارتفع عدد موظفي الصندوق من 40 موظف في 2018، إلى أكثر من 1.1 ألف موظف في الوقت الحالي.

شركة إعمار المدينة: تأسست عام 2006، وهي مدرجة في البورصة السعودية، وتتولى مهمة تطوير مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وتدار من قبل شركة إعمار العقارية الإماراتية وعدد من المستثمرين الكبار في المملكة، بحسب موقعها الإلكتروني.

خلفية سريعة عن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية 

هي مدينة متكاملة تقع على مساحة 185 مليون متر مربع على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جدة، وتهدف لإقامة مدينة متعددة الأغراض تضم ميناء الملك عبدالله البحري ومناطق صناعية وحي للمال والأعمال ومنتجعات وأحياء سكنية، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة وملف الشركة على موقع (تداول).

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام