الشركة السعودية للكهرباء تتحول للربح في الربع الأول.. فما الأسباب؟

الإيرادات ارتفعت 17% في 3 أشهر

  
الرياض، المملكة العربية السعودية.

الرياض، المملكة العربية السعودية.

Getty Images

تحولت الشركة السعودية للكهرباء للربحية في الربع الأول من العام الجاري وسجلت نحو 1.7 مليار ريال (453 مليون دولار)، مقابل خسائر بنحو 2.4 مليار ريال (640 مليون دولار) في نفس الربع من العام الماضي، بحسب إفصاح الشركة اليوم الأربعاء، للبورصة السعودية.

وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول بنحو 17% لتبلغ حوالي 13.3 مليار ريال (3.5 مليار دولار) مقابل نحو 11.4 مليار ريال (3 مليار دولار) قبل عام.

أسباب الأرباح

قالت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم، إن السبب وراء تحولها إلى الأرباح في الربع الأول 2021، هو تطبيق الإصلاحات التنظيمية والمالية لقطاع الكهرباء في المملكة.

وكانت السعودية أعلنت عن مجموعة من الإصلاحات في قطاع الكهرباء، في نوفمبر الماضي، تضمن للشركة السعودية للكهرباء حد أدنى من الإيرادات لتغطية تكاليف التشغيل والتمويل وكذلك توزيعات الأرباح للمساهمين، عبر تقديم دعم مباشر للشركة من الموازنة العامة.

كما تضمنت الإصلاحات أيضاً معالجة الالتزامات المالية المستحقة على الشركة للحكومة والتي بلغت قيمتها 167.92 مليار ريال (44.8 مليار دولار)، وإلغاء الرسم الحكومي، الذي سبق إقراره على الشركة مطلع عام 2018.

وقالت شركة الكهرباء، في بيانها اليوم، إنه تم إلغاء الرسم الحكومي اعتبارا من أول يناير 2021.

وأشارت الشركة إلى ارتفاع إيراداتها نتيجة زيادة الطاقة الكهربائية المباعة، بالإضافة إلى انخفاض أعباء التمويل.

خلفية عن أرباح 2020

سجلت الشركة أرباح العام الماضي ب 3 مليار ريال (800 مليون دولار) مقابل نحو 1.4 مليار ريال (373 مليون دولار) في 2019.

خلفية عن الشركة السعودية للكهرباء

تعمل الشركة في توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في السعودية من خلالها أو من خلال شركات تابعة لها، وهي مدرجة في البورصة السعودية، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) 74.3% من أسهمها، كما تملك شركة أرامكو 6.9% منها، بحسب موقع البورصة السعودية.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام