|16 يوليو, 2019

الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط تجذب ملايين الدولارات خلال النصف الأول من عام 2019

زيادة إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركات بأكثر من 66 % مقارنة بالنصف الأول من 2018

130522

130522

Getty Images/Maria Feklistova / EyeEm

المصدر: موقع ForbesMiddleEast 

جذبت الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط استثمارات قياسية بلغت قيمتها 471 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2019، وذلك عبر أكثر من 238 صفقة استثمارية، وذلك وفقا لأحدث تقرير صادر عن منصة الشركات الناشئة "ماجنيت" MAGNiTT.

وقفزت إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركات بأكثر من 66% مقارنة بالنصف الأول من عام 2018 الذي جمعت فيه الشركات نحو 283 مليون دولار فقط، بينما ارتفع عدد الصفقات بنحو 28% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

واستحوذت أكبر 10 صفقات على 62% من إجمالي التمويلات وهو ما يقل بنحو 9% عن النصف الأول من عام 2018، وتصدرت شركة (EMPG) الشركات الأكثر حصولاً على تمويلاً بقيمة 100 مليون دولار، يليها شركة (Yellow Door Energy) بقيمة 65 مليون دولار ثم شركة سويفل المصرية بقيمة 42 مليون دولار.

واحتفظت دولة الإمارات بمركزها كأكثر بيئات الشركات الناشئة نشاطاً وذلك عبر استحواذها على 26% من إجمالي الصفقات ونحو 66% من إجمالي التمويلات، تليها مصر بنسبة 21% ثم لبنان بنسبة 13% من إجمالي الصفقات، في حين تم تصنيف المملكة العربية السعودية كواحدة من أسرع بيئات الشركات الناشئة نموًا، وذلك عبر تسجيلها 26 صفقة تمويلية بنمو قدره 1% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد القطاعات، احتفظ قطاع التكنولوجيا المالية بالمركز الأول كأكثر القطاعات نشاطاً من حيث عدد الصفقات بنسبة 17%، يليها قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 12% ثم قطاع النقل والتوصيل بنسبة 8%.

قال فيليب بحوشي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة ماجنيت، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اقتربت من بلوغ نقطة التحول، حيث تواصل خلال عام 2019 تسارع التمويل الذي شهدناه في النصف الأخير من عام 2018».

وأضاف بحوشي: "هناك العديد من البوادر التي تشير إلى نضوج بيئة الشركات الناشئة؛ فمع نمو الشركات الناشئة، شهدنا نجاح المزيد منها في تلقي استثمارات كبيرة، وخروج المزيد من الشركات، إضافة إلى وجود اهتمام مستمر من المستثمرين الدوليين في المنطقة، وخاصة من قارة آسيا."

فوفقا للتقرير استثمرت أكثر من 130 مؤسسة في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال النصف الأول من عام 2019، 30% منها تتمركز مقراتها الرئيسية خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يظهر استمرار الاهتمام العالمي بالاستثمار في المنطقة، وظلت (500 startups) أكثر المستثمرين نشاطاً في تمويل الشركات لاسيما التي مازلت في مراحلها المبكرة، بينما جاءت Flat6Labs كأكثر مسرعات الأعمال نشاطاً.

وشهد النصف الأول من العام الجاري استمرار اهتمام عدد من شركات الاستثمار العالمية الكبرى بمنطقة الشرق الأوسط، مع دخول مستثمرين جدد مثل الشركة الصينية (MSA Capital )، والشركة الألمانية العملاقة (Henkel).

وعلى صعيد التخارجات، خرجت حوالي 15 شركة خلال النصف الأول من العام الجاري وأبرزهم صفقة استحواذ شركة UBER على Careem بصفقة قيمتها 3.1 مليار دولار، والتي تعتبر من أكبر صفقات الاستحواذ في المنطقة.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).