البورصة المصرية تسجل انخفاضات حادة.. فما الأسباب؟

مخاوف لدى المستثمرين من أزمة سد النهضة

  
صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

صورة من البورصة المصرية، يناير 2013، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

سجلت البورصة المصرية تراجعات حادة خلال تعاملات اليوم الاثنين مدفوعة بمبيعات المؤسسات الأجنبية، وأوقفت البورصة التعاملات لمدة نصف ساعة للحد من الخسائر للمرة الثانية خلال أسبوعين.

للمزيد عن تراجعات البورصة المصرية السابقة: انهيارات حادة في البورصة المصرية.. فما الأسباب؟

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة إيجي إكس 30 على انخفاض بنسبة 1.54% عند مستوى 10256 نقطة، بعد تراجعه أكثر من 2.5 بالمئة خلال تعاملات اليوم.

وتراجع مؤشر إيجي إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 6.27%، وإيجي إكس 100 الأوسع نطاقا 4.94%، وذلك في نهاية تعاملات اليوم الاثنين.

وسجلت معاملات الأجانب مبيعات قوية خلال تعاملات اليوم، بينما اتجهت معاملات المصريين والعرب إلى الشراء.

تعليق محلل
قال عيسى فتحي، العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية المصرية، في اتصال هاتفي من القاهرة، مع زاوية عربي، إن هناك مجموعة من العوامل التي أثرت على تعاملات البورصة المصرية من بينها المفاوضات الخاصة بسد النهضة، بالإضافة إلى بعض الإجراءات التنظيمية التي تقوم بها هيئة الرقابة المالية والتي كان لها تأثير سلبي على أداء السوق.

"تدخل هيئة الرقابة المالية في مصر من خلال طلب قيمة عادلة للأسهم المرتفعة، أو وضع ضوابط جديدة على الشراء بالهامش، أوجد حالة من الارتباك والذعر في السوق وأدى إلى هذه الخسائر المستمرة،" بحسب ما قاله عيسى.

والشراء بالهامش هو إقراض المتعاملين في السوق لشراء أوراق مالية.

وكانت وكالة رويترز نقلت اليوم عن رانيا يعقوب عضو اللجنة الاستشارية بالهيئة العامة للرقابة المالية، قولها، إن هيئة الرقابة المالية دعت اللجنة لحضور اجتماع غدا الثلاثاء مع البورصة وشركة مصر للمقاصة لمناقشة تعديلات مقترحة على آلية الشراء بالهامش في البورصة. لكنها لم تذكر تفاصيل عن هذه التعديلات.

"عندما تتدخل هيئة الرقابة المالية بهذا الشكل المبالغ فيه في السوق، وتضع حدود على الشراء بالهامش على كل سهم، هي في الحقيقة تعطل السوق، بدلا من تنميته وتوسيعه عبر جذب الشركات الجديدة للقيد والتداول،" بحسب ما قاله عيسى.

وأضاف عيسى أن "الإجراءات التي تقوم بها هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية زادت من مخاوف المستثمرين الذين لديهم تخوفات سياسية تتعلق بأزمة سد النهضة، في ظل ضبابية الموقف".

وقال عيسى إن "أزمة سد النهضة لها انعكاسات سياسية واقتصادية كبيرة، حيث أن نقص حصة مصر من المياه قد يؤثر على صادراتها الزراعية وميزانها التجاري ومشروعاتها التنموية".

خلفية عن مفاوضات سد النهضة

كان وزير الخارجية المصري، سامح شكري، شدد على أن جولة المفاوضات حول سد النهضة المقامة حاليًا في الكونغو الديمقراطية هي الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق، بحسب بيان أصدرته وزارة الخارجية مساء الأحد على صفحتها في موقع فيسبوك.

وذكرت قناة العربية أن جولة المفاوضات في العاصمة الكونغولية كينشاسا، تواصلت اليوم الاثنين، حيث بدأ الاجتماع المغلق الثاني بين وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا بشأن السد.

وأشارت العربية إلى أن مصر والسودان متمسكين بوقف الملء الثاني لخزان سد النهضة عندما يتم التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بقواعد ملىء وتشغيل السد، وهو الأمر الذي تماطل فيه إثيوبيا.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام