البنك المركزي المصري يطلق مبادرة للتمويل العقاري

بقيمة 100 مليار جنيه

  
مباني سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

مباني سكنية في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

أعلن البنك المركزي المصري رسميا يوم الثلاثاء عن مبادرة بقيمة 100 مليار جنيه (6.4 مليار دولار) للتمويل العقاري، لمحدودي ومتوسطي الدخل والشروط المطلوبة للاستفادة منها.

وتوفر المبادرة قروض للمستفيدين بسعر فائدة 3% متناقصة، بمعنى أنها تحتسب بناء على القيمة المتبقية من القرض بعد تسديد كل قسط وليس على القيمة الكلية التي تم اقتراضها، ومدة تقسيط تصل إلى 30 عام. 

وينتظر المصريون هذه المبادرة منذ الإعلان عنها لأول مرة في مارس الماضي، على أمل تملك شقة سكنية بشروط سداد ميسرة.

وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها البنوك وشركات التمويل العقاري فترات تقسيط تصل إلى 30 سنة، كما أن الفائدة مدعومة من البنك المركزي.

الشروط والأسعار

أولا- محدودي الدخل

تنطبق المبادرة على من لا يزيد صافي دخله الشهري على 4.5 ألف جنيه (286 دولار) للفرد الأعزب، و6 آلاف جنيه (381 دولار) للأسرة.

وتبلغ قيمة الوحدة السكنية المتاح تمويلها بحد أقصى 350 ألف جنيه (22 ألف دولار)، على أن يتم سداد 10% من ثمنها دفعة مقدمة.

ثانيا- متوسطي الدخل

يبلغ الحد الأقصى للدخل الشهري للمستفيدين من متوسطي الدخل 10 آلاف جنيه (636 دولار) للفرد الأعزب، و14 ألف جنيه (890 دولار) للأسرة.

وبالنسبة لسعر الوحدة السكنية فقد انقسمت إلى شريحتين، الأولى حتى 1.1 مليون جنيه (70 ألف دولار)، ويسدد منها 15% دفعة مقدمة كحد أدنى، والثانية من 1.1 مليون حتى 1.4 مليون جنيه (89 ألف دولار)، ويسدد منها 20% دفعة مقدمة كحد أدنى.

وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل.

كما سمحت لأصحاب المعاشات بالاستفادة من المبادرة على ألا يتعدى عمر المستفيد 75 عام بنهاية مدة التمويل.

وتشترط المبادرة أيضا أن تكون الوحدات الممولة بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي، وأن تكون كاملة التشطيب، وجاهزة للسكن.

ولا يمكن للمواطنين الذين استفادوا من مبادرات التمويل العقاري السابقة، الاستفادة من هذه المبادرة الجديدة، كما أنها تقدم لوحدة واحدة فقط.

للمزيد: مبادرة عقارية جديدة في مصر

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: شريف طارق، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام