اتفاق مع شركة "كيورفاك" الألمانية لتوفير لقاح كورونا في السعودية

التفاصيل في التقرير

  
فحص دم للكشف عن فيروس كورونا

فحص دم للكشف عن فيروس كورونا

Gettyimages

وقعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "سبيماكو الدوائية" مذكرة تفاهم "غير ملزمة" مع شركة كيورفاك الألمانية (CureVac) لتوفير لقاح فيروس كورونا في السعودية بشرط الحصول على موافقة وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، بحسب بيان للبورصة السعودية اليوم الأحد.

وكانت قد أعلنت كل من السعودية، والولايات المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة وأستراليا أنها ستوفر لقاح فيروس كورونا لمواطنيها بالمجان.

تفاصيل الاتفاق

قالت سبيماكو إنه بموجب مذكرة التفاهم سوف تتقدم للحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية وجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح ومن ثم الاتفاق النهائي على البنود التجارية.

وأضافت الشركة أن مذكرة التفاهم مع الشركة الألمانية تضمنت إمكانية توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقا لتشمل أيضا دول الإمارات، الكويت، البحرين، وسلطنة عمان.

وقالت سبيماكو إن تخزين لقاح الشركة الألمانية يتميز بدرجة حرارة عالية نسبيا مقارنة بالعقارات الأخرى التي تحتاج لدرجة تبريد قد تصل إلى تحت الصفر. وأضافت أن لقاح الشركة الألمانية يحتاج إلى ما بين 2 إلى 8 درجة مئوية في مراحل النقل والتخزين.

وأضافت أن شركة كيورفاك الألمانية أجرت دراسات سريرية "ناجحة" في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية وحصلت على نتائج داعمة لاستكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية، وأنه سيتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) خلال الربع الأول من عام 2021 طبقاً للخطة الموضوعة من قبل الشركة الألمانية.

نبذة عن الشركتين

كيورفاك: شركة ألمانية تأسست عام 2000، وتعمل في مجال البحوث الطبية الحيوية، وأدرجت في بورصة ناسدك الأمريكية في أغسطس الماضي من أجل الحصول على تمويل لاستكمال أبحاث تطوير لقاح كورونا.

سبيماكو الدوائية: شركة سعودية تأسست عام 1986، ومدرحة في البورصة السعودية، وتعمل في أنشطة الإنتاج الدوائي والطبي، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر