أوراسكوم للتنمية مصر تقترض 265 مليون دولار لإعادة هيكلة ديونها

التفاصيل في التقرير

  
رجل الأعمال المصري سميح ساويرس

رجل الأعمال المصري سميح ساويرس

REUTERS/Arnd Wiegmann

قالت شركة أوراسكوم للتنمية مصر اليوم الاثنين إنها وقعت اتفاقية قرض متوسط الأجل بقيمة 265 مليون دولار لإعادة تمويل قروضها الحالية وتمويل توسعاتها المستقبلية، بحسب بيان للبورصة المصرية.

خلفية عن أوراسكوم للتنمية

تأسست عام 1995، والشركة مدرجة في البورصة المصرية، وتتبع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس، والتي تسيطر على 75% من أسهمها، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

وتعمل الشركة في مجالات السياحة والفنادق والعقارات وإدارة القرى السياحية، ومن أبرز مشروعاتها الجونة ومكادي هايتس بمدينة الغردقة على شاطئ البحر الأحمر، وطابا هايتس، ومشروع (O West) العقاري في مدينة السادس من أكتوبر.

ومشروعات الجونة ومكادي هايتس وطابا هايتس هي عبارة عن منتجعات سياحية بها فنادق ومباني سكنية وسياحية، ومناطق للترفيه والتسوق، وتجذب عدد كبير من السياح خصوصا من خارج مصر.

التفاصيل

قالت أوراسكوم للتنمية إن التمويل الذي ستحصل عليه سوف يوجه جزء منه بما يعادل 215 مليون دولار لإعادة تمويل القروض القائمة بفترة سماح سنتين ونصف مع تمديد مدة قروض الشركة لأجل 7 سنوات، وهو "سيعفي الشركة من سداد الأقساط القادمة خلال فترة السماح"، بحسب بيان اليوم.

وأضافت أن الاتفاقية تتضمن أيضا تمويل إضافي بقيمة 50 مليون دولار يصرف بالجنيه المصري، متاحة للسحب على مدى عامين لتمويل خطط الشركة التوسعية في المستقبل خصوصا ما يتعلق بإضافة غرف جديدة وتجديد غرف قائمة في فنادقها.

وذكر البيان أن بنوك التجاري الدولي ومصر والقاهرة وإتش إس بي سي –وكلها بنوك مصرية- قامت بدور المرتب الرئيسي للقرض، بينما قامت المجموعة المالية هيرميس المصرية بدور المستشار المالي والمدير الرئيسي والمنسق والمسوق للقرض.

خلفية عن مديونية الشركة

كانت شركة أوراسكوم للتنمية مصر قالت في بيان للبورصة المصرية الأسبوع الماضي إنها تعمل على "إعادة هيكلة قروضها الحالية مع البنوك المصرية بشروط أكثر مرونة".

وذكر بيان أوراسكوم للتنمية الصادر الأسبوع الماضي أن رصيد القروض بلغ 3.5 مليار جنيه (224 مليون دولار) في التسعة أشهر الأولى من عام 2020، وبلغ صافي الدين 1.6 مليار جنيه (102.4 مليون دولار) مقابل 2.1 مليار جنيه (134.4 مليون دولار) في العام الماضي.

نبذة عن أداء الشركة

(بحسب بيان للبورصة الأسبوع الماضي)

تحسن أداء شركة أوراسكوم للتنمية مصر في الربع الثالث من العام الجاري بعد تخفيف قيود كورونا، وسجلت أرباح بنحو 189 مليون جنيه (12.1 مليون دولار) بزيادة 76% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وفي التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت أرباح الشركة 357 مليون جنيه (23 مليون دولار) بانخفاض 29% عن نفس الفترة من الماضي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من عَقَارات