أوراسكوم للاستثمار تتحول للخسارة في النصف الأول من 2021

فما التفاصيل؟

  
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، 14 نوفمبر 2013، رويترز

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، 14 نوفمبر 2013، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El-Ghany

تحولت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة المصرية، التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، إلى الخسارة في النصف الأول من العام الجاري، بنحو 66.6 مليون جنيه  (4.2 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة  1.7 مليون جنيه (108 ألف دولار)، بحسب القوائم المالية المجمعة المنشورة على موقع البورصة المصرية، يوم الاثنين.

وبلغت إيرادات الشركة في النصف الأول من العام الجاري نحو 427 مليون جنيه (27.2 مليون دولار) مقابل حوالي 356.7 مليون جنيه (22.7 مليون دولار)، وفق القوائم المجمعة.

لماذا؟

قالت بسمة بكري، المحللة المالية في بنك استثمار الأهلي فاروس المصري، إن "السبب وراء ظهور الخسائر بهذا الشكل المرتفع هو تسديد الشركة لقرض قبل موعده، وهو ما أثر على البند الخاص بالإيرادات التمويلية".

وأضافت: "الشركة بشكل عام أدائها مستقر خاصة مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 20% تقريباً في النصف الأول، لكنها من الممكن أن تتأثر أيضاً بعد عملية التقسيم، ونقل بعض الشركات للشركة المنقسمة وخاصة "ثروة" التي تحول اسمها إلى "كونتكت" والتي كانت مصدر مهم لإيرادات الشركة".

خلفية سريعة  عن الشركة وعملية التقسيم

في أكتوبر الماضي، وافق مساهمو أوراسكوم للاستثمار على تقسيمها إلى شركتين، الأولى تحمل نفس الاسم وتتخصص في الأنشطة الاستثمارية، والأخرى "أوراسكوم المالية القابضة" وتعمل في الأنشطة المالية ونقل إليها شركتي بلتون المالية وكونتكت المالية القابضة "ثروة كابيتال سابقا".

وأشارت بسمة إلى أن "الشركة متضررة أيضاً بسبب الأزمة التي تواجهها منذ فترة في عملية تحويل الأرباح من شركة الاتصالات الخاصة بها في كوريا الشمالية، كوريولينك، نتيجة العقوبات الدولية المفروضة على الدولة".   

خلفية عن أوراسكوم للاستثمار

تأسست أوراسكوم للاستثمار  في عام 2011 ومقرها القاهرة، وهي تعمل في الاستثمار في عدة قطاعات منها: الاتصالات، الخدمات المالية، الصناعات الغذائية، التطوير العقاري، الإعلام، والتكنولوجيا، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

ومن استثمارات الشركة في قطاع الاتصالات ملكيتها في شركة أوراسكوم تليكوم لبنان وشركة كوريولينك التي تقدم خدمات الموبايل في كوريا الشمالية، كما لها أنشطة عقارية في هولندا والبرازيل، بالإضافة إلى شركة تابعة مسؤولة عن مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام