أوراسكوم للاستثمار القابضة المصرية تتحول للخسارة في الربع الثالث

التفاصيل في التقرير

  
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، رويترز

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، رويترز

REUTERS/Cynthia Karam

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة المصرية تحولها للخسارة بقيمة 25.2 مليون جنيه (1.6 مليون دولار) في الربع الثالث من العام الجاري مقابل أرباح بنحو 62.6 مليون جنيه (4 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت إيرادات التشغيل في شركة أوراسكوم للاستثمار إلى حوالي 243.4 مليون جنيه (15.6 مليون دولار) في الربع الثالث من العام الجاري مقابل حوالي 254.3 مليون جنيه (16.3 مليون دولار) قبل عام، بحسب القوائم المالية المجمعة.

التفاصيل

كانت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التابعة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس حققت أرباح في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 1.7 مليون جنيه (109 ألف دولار) مقابل خسائر بنحو 153.5 مليون جنيه (9.8 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب القوائم المالية للربع الثاني الصادرة في وقت سابق.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة الصادرة اليوم، أن الشركة قلصت خسائرها خلال الأشهر ال9 الأولى من العام الجاري إلى حوالي 39.6 مليون جنيه (2.5 مليون دولار) مقابل خسائر بنحو 84.4 مليون جنيه (5.4 مليون دولار) في الفترة من العام الماضي.

وكانت الشركة تحولت للخسارة العام الماضي بقيمة 417.8 مليون جنيه (26.8 مليون دولار) العام الماضي مقابل أرباح 910.7 مليون جنيه (58.4 مليون دولار) في عام 2018، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة سابقا على موقع البورصة المصرية.

خلفية عن الشركة

تأسست عام 2011 ومقرها الرئيسي مصر، ووافقت جمعيتها العمومية في أكتوبر الماضي على تقسيمها إلى شركتين على أن تكون الشركة الجديدة الناتجة عن عملية التقسيم متخصصة في الأنشطة المالية، تحت اسم مقترح هو أوراسكوم المالية القابضة، بحسب بيان سابق للبورصة المصرية.

ولدى الشركة استثمارات في عدة قطاعات منها: الاتصالات، الخدمات المالية، الصناعات الغذائية، التطوير العقاري، الإعلام، والتكنولوجيا، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

ومن استثمارات الشركة في قطاع الاتصالات ملكيتها في شركة أوراسكوم تليكوم لبنان وشركة كوريولينك التي تقدم خدمات الموبايل في كوريا الشمالية، بحسب القوائم المالية للشركة الصادرة اليوم الثلاثاء.

ومن ضمن استثمارات الشركة في القطاع المالي أيضا امتلاكها حوالي 74.6% من شركة بلتون المالية القابضة (مقرها مصر). كما يتبعها شركات أخرى تعمل في مصر والبرازيل ومالطا وهولندا وبريطانيا وأمريكا وباكستان، بحسب القوائم المالية المجمعة للشركة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري