أرامكو السعودية توقع اتفاقيات مع 8 شركات لتطوير مشروعات نفط وغاز

الاتفاقيات مدتها 6 سنوات

  
منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو، رويترز

منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو، رويترز

REUTERS/Maxim Shemetov

وقعت شركة أرامكو السعودية اتفاقيات مع 8 شركات سعودية وأجنبية لتطوير مشروعات قائمة بمجالات النفط والغاز والمعامل مدتها 6 سنوات قابلة للتجديد بنفس المدة.

وأضافت أرامكو في بيان اليوم الأربعاء على موقعها الإلكتروني، أن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن استراتيجية جديدة للمقاولات تركز على تأسيس أعمال جديدة وترسية عقود مقاولات طويلة الأجل لتحسين كفاءة التكلفة وجودة المشروعات وسلامتها. 

التفاصيل

تضم قائمة الشركات التي وقعت مع أرامكو كل من: ائتلاف ناصر سعيد الهاجري السعودية، شركة سامسونغ المحدودة لأعمال الهندسة والشراء والإنشاء الكورية، شركة دايلم العربية السعودية المحدودة، فرع الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي) المصرية، شركة جي إس للإنشاءات العربية المحدودة، شركة سنامبروغيتي للهندسة والمقاولات المحدودة، شركة جيه جي سي غلف الهندسية المحدودة ألسعودية، فرع شركة تيكنيب إيطاليا إس بي إيه، فرع شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات المحدودة الكورية.

وذكر بيان أرامكو أن الاتفاقيات تشمل أعمال الهندسة والشراء والإنشاءات وبدء التشغيل والتشغيل التجريبي لكل مشروع، إضافة إلى تركيب المرافق المطورة في مناطق العمل المخصصة.

وتنص الاتفاقيات على ضرورة الالتزام باستخدام 39% كحد أدنى من المحتوى المحلي وسلاسل الإمداد السعودية في الفترة الأولى، على أن ترتفع نسبة الالتزام هذه لتصبح 60% خلال 6 أعوام.

نبذة عن أرامكو

هي أكبر شركة لتصدير النفط في العالم، ومدرجة في البورصة السعودية، وتم تأسيسها في عام 1988، لكنها بدأت مشوارها كمشروع للتنقيب عن وإنتاج النفط في 1933، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مجلس التعاون الخليجي