"أدوية الحكمة" تسعى للاستحواذ على "جلاكسو سميثكلاين" في مصر

التفاصيل في التقرير

  
شعار شركة جلاكسو سميثكلاين، 21 مارس 2018، رويترز

شعار شركة جلاكسو سميثكلاين، 21 مارس 2018، رويترز

REUTERS/Loriene Perera

وقعت شركة حكمة فارما، المعروفة بأدوية الحكمة، اتفاقية شروط أساسية غير ملزمة مع شركة جلاكسو سميثكلاين الإنجليزية (gsk) للاستحواذ على حصتها البالغة 91.2% في شركة جلاكسو سميثكلاين المصرية، بحسب بيان للبورصة المصرية.

ولم يتم ذكر أي تفاصيل عن قيمة الصفقة المحتملة. 

نبذة عن جلاكسو سميثكلاين وحكمة فارما

جلاكسو سميثكلاين – مصر: تأسست عام 1981، ومقرها القاهرة، ومدرجة في البورصة المصرية، وتعمل في إنتاج الكيماويات الدوائية والمستحضرات الطبية، بحسب القوائم المالية للشركة، ومن أشهر الأدوية التي تنتجها في مصر محليا بنادول.

وهي شركة تابعة لجلاكسو سميثكلاين الإنجليزية (gsk) – من أكبر شركات إنتاج المصل واللقاح في العالم- والمدرجة في بورصتي لندن ونيويورك، بحسب موقعها الإلكتروني.

حكمة فارما: شركة صناعات دوائية متعددة الجنسيات، تأسست في الأردن عام 1978، على يد الأردني سميح دروزه، وهي مدرجة في بورصتي لندن وناسدك دبي، وتزيد قيمتها السوقية على 2 مليار دولار، بحسب موقعها الإلكتروني.

ولدى الشركة مجموعة من الشركات التي تعمل بمجال الأدوية في عدة أسواق عربية دولية تشمل مصر وتونس والمغرب والإمارات والسعودية والأردن والعراق والجزائر بالإضافة إلى أمريكا وألمانيا وإيطاليا والبرتغال، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتعمل الشركة في مصر  منذ عام 2007 ولديها 4 مصانع في السوق تعمل في إنتاج عدة أنواع من الأدوية، بحسب موقعها الإلكتروني.

التفاصيل

قالت جلاكسو مصر في بيانها للبورصة المصرية إن عرض الاستحواذ المحتمل من شركة أدوية الحكمة على حصة المساهم الرئيسي فيها -وهي شركة جلاكسو سميثكلاين الإنجليزية  - يتضمن تقديم عرض شراء إجباري على 100% من أسهمها في حالة استيفاء عدة شروط منها انتهاء الفحص النافي للجهالة "بشكل مرضي"، وإبرام العقود النهائية والملزمة، والحصول على موافقة الجهات الرقابية.

وذكر البيان أن "مذكرة الشروط الأساسية التي تم توقيعها لا تمثل اتفاق نهائي بين الأطراف على سعر أو شروط الصفقة المحتملة وتعد خطوة تمهيدية في المفاوضات".

وأشار البيان إلى أن الاتفاقية تضمنت استحواذ محتمل على استثمارات أخرى متعلقة بصحة المستهلك وتجارة الأدوية في مصر وتونس بدون المزيد من التفاصيل.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام