أدنوك الإماراتية ترسي عقد بقيمة 519 مليون دولار

بي جي بي الصينية تفوز بالعقد

  
صورة لشعار أدنوك

صورة لشعار أدنوك

ADNOC / Handout via Zawya

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في بيان اليوم الخميس عن ترسية عقد بقيمة 1.9 مليار درهم (519 مليون دولار) على شركة (بي جي بي)، بحسب الموقع الإلكتروني لأدنوك.

نبذة سريعة عن أدنوك وبي جي بي

أدنوك: تأسست في 1971، وهي تابعة لحكومة أبوظبي ومسؤولة عن جميع عمليات إنتاج النفط والغاز في الإمارة، بحسب موقعها الإلكتروني.

بي جي بي: شركة عالمية متخصصة في المسح الجيوفيزيائي، وهي تابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية "سي إن بي سي" وتمثلها في دولة الإمارات شركة المسعود للتوريدات والخدمات البترولية.

و"سي إن بي سي" هي ثالث أكبر شركة بترول في العالم، مقرها الصين، وتعمل في صناعة النفط والغاز في أكثر من 30 دولة، بحسب موقعها الإلكتروني، وهي الشركة الأم لشركة (بتروتشاينا) أكبر شركات النفط والغاز في آسيا، بحسب رويترز.

تفاصيل العقد الجديد

(بحسب بيان اليوم)

يستهدف العقد توسيع نطاق مشروع المسح الجيوفيزيائي من أجل استكشاف المواد البترولية في إمارة أبوظبي ليشمل المناطق الساحلية والجزر والمياه الضحلة.

وكانت أدنوك أرست في يوليو 2018 المجموعة الأولى من عقود المسح الجيوفيزيائي، وقالت في بيان اليوم إنها حققت تقدم بلغ حوالي 60% في تنفيذ الأعمال التي نصت عليها هذه العقود والتي تشمل مناطق برية وبحرية.

وأشارت أدنوك إن المشروع سيغطي 85 ألف كيلو متر مربع، بعد إضافة العقد الجديد، "ليكون أكبر مسح لمناطق برية وبحرية في العالم"، بحسب البيان.

وسوف تنتهي أعمال المسح بما في ذلك المناطق الساحلية الجديدة التي تمت إضافتها في عام 2024.

وسيتم إعادة توجيه 50% من القيمة الإجمالية للعقد إلى الاقتصاد المحلي عبر الاستعانة بمكونات محلية في المشروع.

وقالت أدنوك إن مشروع المسح ساهم في الكشف عن موارد تقليدية وغير تقليدية من الغاز والنفط تمت إضافتها إلى محفظة أدنوك في العام 2019.

وكان المجلس الأعلى للبترول في أبو ظبي أعلن قبل أيام عن اكتشافات بترولية جديدة بكميات ضخمة.

لمزيد من التفاصيل عنها: الإمارات تعلن عن اكتشافات نفطية جديدة

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من تجاري