أجيليتي الكويتية تبيع إحدى وحداتها لشركة بالدنمارك بـ 4.2 مليار دولار

الصفقة أحد أكبر الصفقات في منطقة الخليج على الإطلاق

  
شاحنات تابعة لشركة أجيليتي في أيرلندا- صورة من الشركة

شاحنات تابعة لشركة أجيليتي في أيرلندا- صورة من الشركة

وافق مجلس إدارة شركة أجيليتي للمخازن العمومية الكويتية على بيع وحدتها للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة إلى شركة دي.أس. في ومقرها في الدنمارك مقابل 4.2 مليار دولار أمريكي (1.3 مليار دينار كويتي)، بحسب بيان للشركة اليوم الثلاثاء منشور على موقعها الإلكتروني.

ما هي الوحدة؟

(بحسب بيان اليوم)

نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة(GIL)  هووحدة مستقلة في أجيليتي تعتبر مزود عالمي للنقل والخدمات اللوجستية، وتقدم خدمات الشحن الجوي والمحيطات والطرق والخدمات اللوجستية في أكثر من 100 دولة حول العالم. وفي عام 2020، سجلتالوحدة إيرادات بلغت 3.96 مليار دولار.

ما تفاصيل الصفقة؟

(بحسب بيان اليوم)

ستستلم أجيليتي قيمة الصفقة في صورة أسهم جديدة مصدرة في رأسمال شركة دي.أس.في يصل عددها إلى 19,304,348 سهم، تمثل تقريبا 8% من كامل رأسمال شركة دي.أس.في بعد إتمام الإصدار.

وبعد إصدار الأسهم الجديدة ستصبح أجيليتي المساهم الرئيسي الثاني في رأسمال شركة دي.أس.في، وقالت أجيليتي إن إتمام الصفقة سيخضع لموافقات الجهات الرقابية في كل من الدنمارك والكويت ودول أخرى، متوقعة إتمامها خلال الربع الثالث من 2021.

ولن تشمل الصفقة أعمال أجيليتي الخاصة بالمجمعات اللوجستية والتي تطور المستودعات والبنية التحتية الصناعية الخفيفة، ومجموعة شركاتها التابعة، التي تغطي الخدمات اللوجستية للوقود، وإدارة العقارات التجارية، وخدمات المطارات، ورقمنة الجمارك، والخدمات اللوجستية الرقمية، من بين أمور أخرى.

ما نتائج الصفقة؟

(بحسب بيان اليوم)

توقعت أجيليتي أن تؤدي الصفقة إلى زيادة الإيرادات السنوية لشركة دي.أس.في بنسبة 23% تقريبا، مما سيصنف الشركة في قطاع الشحن بين الثلاثة الأوائل عالميا بإيرادات تبلغ حوالي 22 مليار دولار.

وسيكون لشركة دي.أس.في بعد الصفقة عمليات في أكثر من 90 دولة، مع 2.8 مليون حاوية وأكثر من 1.6 مليون طن من الشحن الجوي سنويا.

وهذه الصفقة هي واحدة من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ الخاصة التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي حتى الآن، وفق ما نقله البيان عن طارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي.

نبذة عن الشركتين

أجيليتي: تأسست عام 1979 وهي مدرجة في البورصة الكويتية وسوق دبي المالي، وتعمل في مجال تجهيز، وإقامة، وإدارة، وتأجير المخازن بجميع أشكالها، وتخزين البضائع داخل المناطق الجمركية أو خارجها إلى جانب عمليات الشحن ونقل البضائع. تعمل الشركة في 100 دولة في مختلف أنحاء العالم وهي واحدة من أكبر مزودي الخدمات اللوجستية، بحسب موقعها الإلكتروني وبورصة دبي. 

حققت الشركة في عام 2020 صافي أرباح سنوية بلغ نحو 41.6 مليون دينار (حوالي 138 مليون دولار) مقابل أرباح بقيمة 86.8 مليون دينار (نحو 288 مليون دولار) في العام السابق له، بحسب نتائجها المالية.

دي.أس.في:  توفر وتدير حلول سلسلة الإمداد لآلاف الشركات وتعمل في أكثر من 80 دولة. في العام 2020، حققت دي.أس.في  إيرادات بقيمة 17.7 مليار دولار أمريكي تقريبا، بحسب بيان اليوم.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام